احتجاجات سابقة لمحامين جزائريين
من احتجاجات سابقة لمحامين جزائريين (2019(

خلفت وفاة المحامي شوقي عماري المعتمد لدى مجلس قضاء قسنطينة (شرق الجزائر) إثر تعرضه للطعن بسلاح أبيض، وفق ما نقلت قناة "النهار" ومحامين، موجة من ردود الفعل الغاضبة بين نشطاء على المنصات الاجتماعية ومنظمات المحامين التي نددت بالجريمة التي وقعت أمس الثلاثاء. 

الله أكبر انا لله وإنا اليه راجعون...... نزل علينا كالصاعقة نبأ وفاة زميلنا الأستاذ شوقي عماري بمنظمة المحامين ناحية...

Posted by Abdelhafid Milat on Tuesday, April 2, 2024

وذكر موقع قناة "النهار" المحلي، أن المحامي ضحية الاعتداء تعرض لطعنة من طرف شخص ستيني على مستوى الفخذ، نقل على إثرها إلى المستشفى حيث لفظ أنفاسه الأخيرة. 

♦الخط الأحمر لم يعد أحمر مهدد من كل الجهات.. انا لله وانا إليه راجعون.جريمة شنعاء راح ضحيتها الزميل الاستاذ المحامي...

Posted by Mehdi Zidane on Tuesday, April 2, 2024

وأضاف المصدر ذاته أن "وقائع الجريمة تعود إلى مناوشات بين الضحية والجاني بمنطقة كحالشة كبار ببلدية عين عبيد أقدم على إثرها الجاني بتوجيه طعنة إلى الضحية بواسطة سلاح أبيض ليقوم بعدها بتسليم نفسه للجهات الأمنية المختصة".

مقـ.تل #محامي معتمد لدي مجلس قضاء #قسنطينة

Posted by ‎Ennahar Tv النهار الجديد‎ on Tuesday, April 2, 2024

ونعت العديد من تنظيمات المحامين في الجزائر الضحية، وبينها منظمتا المحامين لناحيتي البويرة (شرق) وغليزان (غرب) اللتان أدانتا الجريمة التي تعرض لها المحامي شوقي عماري. 

#تعزية ببالغ الأسى والحزن تلقينا نبأ وفاة المغدور به الأستاذ شوقي عماري محامي بالخروب منظمة المحامين ناحية قسنطينة، اثر...

Posted by ‎منظمة المحامين لناحية البويرة‎ on Tuesday, April 2, 2024

إعتداء همجي بسكين يطال المحامي شوقي عماري محامي لدى مجلس قضاء قسنطينة يفارق على إثره الحياة متأثرا بإصابته إنا لله وإنا إليه راجعون

Posted by Zeroiti Adlen on Tuesday, April 2, 2024

انا لله وانا إليه راجعون. جريمة شنعاء راح ضحيتها الاستاذ المحامي شوقي عماري من منظمة قسنطينة وهذا اثر تعرضه لطعنة على...

Posted by Yahia La Liberté Semache on Tuesday, April 2, 2024

كما تفاعل العديد من مستخدمي المنصات الاجتماعية مع الحادثة، وفي هذا الإطار دون أحد المتفاعلين "هكذا تم ويتم اغتصاب مهنة المحاماة التي لطالما تحتاج إلى آليات التحصين الذاتي الشخصي الأمني لأفرادها، والتحصين الاجتماعي لأنها مهنة صعاب".

في شهر الله الفضيل وايامه المباركات، إغتيال المحامي شوقي عماري،محامي عن محكمة الخروب لمجلس قضاء قسنطينة،بطعنة على مستوى...

Posted by ‎Live علي منجلي مباشر‎ on Tuesday, April 2, 2024

وكتب متفاعل آخر "أصحاب الجبة السوداء في خطر"، واستحضر في السياق جريمة قتل المحامي جمال الدين شاوي الذي كان قد اختفى في ظروف غامضة في يناير 2023 بولاية سكيكدة، قبل أن يعلن العثور على جثته ليتم بعدها إيقاف 8 أشخاص يشتبه في تورطهم بمقتله.

وفي هذا الإطار كتب المتفاعل ذاته "بعد مقتل المحامي شاوي جمال الدين في سكيكدة، تمتد أيادي الغدر هذه المرة إلى قتل المحامي شوقي عماري بالخروب قسنطينة"، ناعيا الراحل وموجها تعازيه لذويه. 

اصحاب الجبة السوداء في خطر ، بعد مقتل المحامي شاوي جمال الدين في سكيكدة ، تمتد ايادي الغدر هذه المرة الى قتل المحامي شوقي عماري بالخروب قسنطينة رحمه الله و اسكنه فسيح جناته و الهم اهله الصبر و السلوان .

Posted by Said Zahi on Tuesday, April 2, 2024
  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Two donkeys peer out through the bars of cage in the Old Hill, sanctuary for horses in the town of Lapovo, in central Serbia,…
صورة تعبيرية أرشيفية

تداول نشطاء مغاربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو وصف بـ"الصادم"، يظهر معاناة دابة، شرق البلاد، من اعتداء تعرضت له بآلة حادة على يد شخص مجهول. 

وفي تفاصيل الواقعة، قالت وسائل إعلام محلية إن المتهم أقدم على الاعتداء على الدابة بعد اقتحامها حقلا له بحثا عن الكلأ في ضواحي مدينة زاكورة، شرق البلاد. 

وذكرت المصادر نفسها، أن المتهم استخدم آلة حادة للاعتداء على أطرافها مسببا لها جروحا بليغة جعلتها غير قادرة على الحركة. 

وأظهرت تلك الصور ومقاطع الفيديو تعرض أطراف الدابة الخلفية لجروح بليغة جعلتها غير قادرة على الحركة ما أثار ردود فعل غاضبة واستياء بين المدونين. 

✍️ كثيرا ما كتبت انه يجب اصلاح الصورة السلبية للحمار في ثقافتنا ، اذ ما هو المبرر لجعله مثالا للغباء والتفاهة ومادة...

Posted by Brahim Goudali on Monday, April 15, 2024

وحش آدمي يقطع أرجل حمار في زاكورة لأنه دخل أرضه... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. {إرحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء }

Posted by Ayman Aithamou on Monday, April 15, 2024

🔴من زاكورة🇲🇦...حمار🫏 دخل ارضا بالخطأ فقام صاحب الضيعة بقطع أطرافه الخلفية.. منظر لا يمكن وصفه😔...بنادم قلوبهم ولات قاصحة يا ربي سلامة😡....يتبع

Posted by ‎أخبار بلادي مع هشام‎ on Tuesday, April 16, 2024

على صعيد آخر، قال موقع "هسبريس" المحلي، إن الدرك الملكي استمع إلى المتهم الذي تقررت متابعته في حالة سراح بعد أدائه كفالة مالية قدرها 2000 درهم (حوالي 200 دولار). 

وأضاف المصدر ذاته، أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية بزاكورة، قررت أيضا إحالته على جلسة محاكمة الأسبوع المقبل. 

التازي: نطالب بأحكام صارمة وقوانين زجرية

ويعاقب القانون الجنائي المغربي على قتل أو تعذيب الحيوانات حيث ينص الفصل 601 منه على أن "من سمم دابة من دواب الركوب أو الحمل أو الجر، أو من البقر أو الأغنام أو الماعز أو غيرها من أنواع الماشية، أو كلب حراسة، أو أسماكا في مستنقع أو ترعة أو حوض مملوكة لغيره يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من 200 إلى 500 درهم". 

كما ينص الفصل 602 على أن "كل من قتل أو بتر بغير ضرورة أحد الحيوانات المشار إليها في الفصل السابق، أو أي حيوان آخر من الحيوانات المستأنسة الموجودة في أماكن أو مباني أو حدائق أو ملحقات أو أراض يملكها أو يستأجرها أو يزرعها صاحب الحيوان المقتول أو المبتور، يعاقب بالحبس من شهرين إلى 6 أشهر وغرامة من 200 إلى 250 درهما. 

لكن هذه النصوص القانونية "عادة ما لا تطبق"، وفق أحمد التازي، رئيس جمعية "أدان" للدفاع عن الحيوانات والطبيعة، ما يشجع "ضعاف النفوس" على ارتكاب هذه الجرائم، وفق تعبيره. 

واستنكر التازي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، ما تعرضت له الدابة شرق المغرب، داعيا القضاء المغربي إلى الصرامة في معالجة قضايا قتل وتعذيب الحيوانات "حتى يكون الجناة عبرة لغيرهم". 

وتابع "القضاء المغربي حكم مؤخرا بأحكام سالبة للحرية في قضية مشابهة شمال المغرب وهذا مؤشر جيد، ولكننا نطالب بأحكام صارمة وبقوانين زجرية للحد من هذه الظاهرة". 

  • المصدر: أصوات مغاربية