مشهد من داخل مطار هواري بومدين في الجزائر
مشهد من داخل مطار هواري بومدين في الجزائر

أعلن المؤثر ومعد البرامج التلفزيونية الجزائري، محمد عبيدات، المعروف على شبكات التواصل باسم "مستر AB" أنه تلقى عرضا رسميا لتولي منصب الناطق الرسمي باسم مطار الجزائر الدولي، وأثار ذلك جدلا على منصات التواصل الاجتماعي حول تجرته وكفاءته في هذا الجانب.

#محمد_عبيدات (مستر اب) يعين مكلف بالاعلام في مطار الجزائر والناطق الرسمي... نتمنى لك التوفيق والنجاح الدائم 🙏❤️ #etalgerie #إيتي #etيالجزائري

Posted by ‎ET بالجزائري‎ on Friday, June 21, 2024

وكان "مستر أب" أكد أنه وضع شرطا لمسؤولي مطار الجزائر الدولي مقابل موافقته على العرض، يتضمن السماح له بالاستمرار في عمله الإعلامي في قناة تلفزيونية محلية، معدا ومنشطا لحصصه الخاصة بالتضامن مع محتاجين وفقراء ومناطق نائية، "ينقل مشاكلهم وانشغالاتهم للجهات المعنية".

توظيف المغني سابقاً محمد عبيدات، مكلفا بالاعلام في مؤسسة مطار الجزائر ،و ما حمله من أحاديث، ألا يفتح الباب حول كيفيات و...

Posted by Garti Ahmed on Friday, June 21, 2024

وتباينت الآراء حول ذلك القرار بين منتقد ومرحب، وفي هذا الصدد تحدث قرتي أحمد، في فيسبوك، عن طريقة توظيف المغني سابقاً محمد عبيدات، مكلفا بالإعلام في مؤسسة مطار الجزائر، وما حمله من أحاديث، متسائلا: "ألا يفتح الباب حول كيفيات وأساليب وطرق التوظيف في المؤسسة؟ وماهي المعايير التي يتم مراعاتها بالنظر إلى الضبابية التي تلف هذا الموضوع المسكوت عنه؟

يا ميستر ab . حنا مش #باخلينك ولا حاسدينك على تنصيبك ناطق رسمي لأهم مطار دولي في الجزائر . لكن الناس لي قراو #إعلام و...

Posted by ‎صفحة الخبير التربوي بن زهرير بلال‎ on Saturday, June 22, 2024

وفي موقف آخر أوضح بن زهرير بلال بأنهم لا يحسدون "مستر أب على تنصيبه ناطقا رسميا لأهم مطار دولي في الجزائر، قبل أن يتساءل عن مصير طلبة الإعلام والاتصال وموقعهم من هذا، وكتب يقول"حنا مش باخلينك ولا حاسدينك... لكن الناس لي قراو إعلام و إتصال ويتقنون أكثر من لغة أجنبية تؤهلهم للمنصب بجدارة واستحقاق وين نحطوهم ؟ 

🐓قبل تعيين ميستر AB 🐓 🐓 ولا أحد كان يهتم بموضوع مطار الجزائر ...🐓 🐓ولا أحد يملك معلومة عن سير مطار الجزائر 🐓 🐓ولا أحد...

Posted by ‎فريد عسكر‎ on Friday, June 21, 2024

وبخلاف ذلك دافع الصحفي، فريد عسكر، عن قرار تعيين مستر "أب" في هذا المنصب وكتب "قبل التعيين ولا أحد كان يهتم بموضوع مطار الجزائر ...ولا أحد يملك معلومة عن سير مطار الجزائر، ولا أحد يعلم أن المطار به خلية من إطارات يعملون كمجموعة احترافية".. وبعد أن تمنى التوفيق لمستر "أب" خاطبه قائلا "الكرة في ملعبك لترد بالعمل".

وعرف محمد عبيدات باسم "مستر آب" على الساحة الفنية والإعلامية بعدد من كليبات الراب خلال العشرية الماضية على منصة يوتيوب وقنوات محلية، كما تولى تقديم عدة حصص تلفزيونية مثل حصة "الزعيم"، و"المحقق" وتناولت قضايا اجتماعية ولقيت متابعة واسعة.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

تساءل نشطاء عن أسباب غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات- صورة تعبيرية
تساءل نشطاء عن أسباب غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات- صورة تعبيرية | Source: Shutterstock

أثار إعلان منظمة مغربية عدم تمكن المنتخب المغربي للرياضيات من السفر إلى إنجلترا للمشاركة في الأولمبياد العالمية للرياضيات 2024، جدلا واسعا بين نشطاء المنصات الاجتماعية الذين عبروا عن غضبهم لـ"حرمان" المنتخب المغربي من المشاركة في تلك التظاهرة بسبب ما وصفوه بـ"التهاون" و"الإهمال".

وقالت جمعية "رياضيات المغرب" (Math&Maroc) في منشور عبر حسابيها على فيسبوك وإنستغرام، إن غياب المنتخب المغربي يرجع إلى ما وصفته بـ"تماطل في دفع طلب تأشيرة السفر من طرف المسؤولين"، مشيرة إلى أن ذلك أدى إلى حرمان ستة تلاميذ مغاربة تم اختيارهم  بعد اجتياز اختبارات انتقائية طوال الثلاث سنوات الماضية، من المشاركة في التظاهرة العالمية. 

 

 

 

 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Une publication partagée par Math&Maroc (@mathmaroc)

وأعربت الجمعية عن "حزنها لحرمان المشاركين الذين كان حلمهم تمثيل المغرب في الأولمبياد العالمية للرياضيات"، مضيفة أن "هذا الإهمال الذي يطال ورش أولمبياد الرياضيات والتميز لا يشرف بلدنا على الصعيد العالمي".

وخلف غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات موجة من ردود الفعل بين مستخدمي المنصات الاجتماعية الذين تساءل شق منهم عن الأسباب التي حالت دون سفر التلاميذ المغاربة للمشاركة في تلك التظاهرة، بينما حمل آخرون وزارة التربية الوطنية المسؤولية، في حين ذهب شق آخر من المتفاعلين نحو المطالبة بالتحقيق ومحاسبة المسؤولين. 

وفي هذا الإطار نشرت "الجمعية المغربية للفيزياء" عبر صفحتها على فيسبوك ما قالت إنها نتائج أولمبياد الرياضيات قبل أن تردف "للأسف الفريق المغربى لم يشارك في هذه النسخة، نحتاج لمعرفة الأسباب".  

متفاعل آخر نشر صورة لمقعد فارغ يحمل بطاقة عليها اسم المغرب وعلق عليها بالقول "مقعد المغرب في أولمبياد الرياضيات بإنجلترا لسنة ٢٠٢٤" مشيرا إلى أنه فارغ بسبب "التهاون في طلب التأشيرة". 

وكتبت إحدى الصفحات "يحضر في أولمبياد باريس من المغرب 60 من الرياضيين و30 من الصحافيين و300 من الطاقم المساعد مع حضور عزيز أخنوش لحفل الافتتاح، أما بخصوص أولمبياد الرياضيات: ارتباك إداري وتأخير يحرم المنتخب الوطني المغربي للرياضيات من المشاركة".

متفاعل آخر قال "يجب محاسبة أي شخص يستهتر بالتلاميذ المتميزين، يجب محاسبة أي شخص يكسر المجهودات والإبداع، هؤلاء التلاميذ بذلوا ثلاث سنوات للوصول إلى هذه المرحلة ليأتي في الأخير شخص ما ويضيع كل ذلك".

ووصل هذا الجدل إلى البرلمان، حيث وجه المستشار البرلماني عن "الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب" (نقابة)، خالد السطي، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول الأسباب التي حالت دون مشاركة وفد المغرب في أولمبياد الرياضيات لسنة 2024.

وقال السطي في سؤاله إن التلاميذ المعنيين ومرافقيهم قدموا جوازات سفرهم إلى المسؤولين من أجل إعداد تأشيرة السفر "لكنهم فوجئوا بحرمانهم من المشاركة في هذه التظاهرة العلمية الدولية والتي شاركت فيها حوالي 125 دولة وذلك لأسباب خارجة عن إرادتهم"، مشيرا إلى أن المغرب احتل المرتبة 68 من بين 112 دولة مشاركة خلال دورة طوكيو 2023.

هذا وحاولت "أصوات مغاربية" الحصول على توضيح من وزارة التربية الوطنية بشأن ما تم تداوله وتعليق على الانتقادات التي حملتها مسؤولية غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات فكان رد مسؤول التواصل في الوزارة بأنه لا يتوفر على معطيات بشأن الموضوع. 

  • المصدر: أصوات مغاربية