قوارب صيد
قوارب صيد وصيادون في سواحل العاصمة الجزائر- أرشيفية

لقي صيادان مصرعهما وفُقد اثنان آخران، الإثنين، إثر غرق سفينة في عرض البحر بمنطقة الغزوات التابعة لولاية تلمسان شمال غرب الجزائر.

وفي تدوينة لها أعلنت مديرية الصيد البحري بولاية تلمسان (غرب) غرق اثنين من مهنيي قطاع الصيد البحري في حادث غرق السفينة المسماة "مصباحة غ ز 2053 "بالغزوات.

🔹🔹🔹 #تعزيــــة 🔹🔹🔹 بسم الله الرحمان الرحيم "يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً...

Posted by ‎مـديـرية الصيد البحري و تربية المائيات لولاية تلمسان‎ on Monday, June 24, 2024

ومن جهته، أفاد التلفزيون العمومي بأنه تم "إنقاذ 16 صيادا عقب غرق مركبتهم"، مضيفا استنادا إلى معطيات صادرة عن مديرية الصيد البحري، أن الحادث وقع أمس الإثنين "بعرض البحر بالغزوات، عندما غرقت مركبة صيد على متنها طاقم مكون من 20 صيادا كانوا يزاولون نشاطهم".

وذكر المصدر ذات أن حراس السواحل تدخلوا وتمكنوا من "إنقاذ 16 صيادا، وانتشال جثتين، فيما تتواصل عملية البحث عن جثتين أخريين بعرض البحر". 

وأفاد ناجون من الحادث بأنهم تفاجؤوا بانقلاب سفينتهم في ساعة متقدمة من صباح الإثنين، ما أثار حالة من الارتباك بين أفراد الطاقم الذين سلكوا طرقا مختلفة للنجاة، وفق شهادات تضمنها فيديو نشرته صحيفة "الجمهورية" المحلية على صفحتها بفيسبوك.

الغزوات : تصريحات البحارة الناجين من غرق سفينة الصيد و الوالي يزور المصابين.

Posted by ‎جـريـدة الجمهورية/Journal El Djoumhouria‎ on Monday, June 24, 2024

ونشر وزير الصيد البحري الجزائري، أحمد بداني، تدوينة في صفحته بفيسبوك قال فيها "لقد تلقيت ببالغ الأسى والحزن، وبقلب مؤمن بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة إثنان من مهنيي الصيد البحري بسواحل مدينة غزوات بولاية تلمسان، إثر غرق سفينة لصيد السردين"، معبرا عن تعازيه لعائلتي الصيادين المتوفيين.

لقد تلقيت ببالغ الأسى والحزن، وبقلب مؤمن بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة إثنان من مهنيّي الصيد البحري بسواحل مدينة غزوات...

Posted by ‎أحمد بداني -Ahmed Badani ‎ on Monday, June 24, 2024

وعبر العديد من مستخدمي المنصات الاجتماعية في الجزائر عن حزنهم وتعاطفهم مع عائلات الصيادين المتوفييْن والمفقوديْن. 

وفي هذا الإطار، كتبت إحدى الصفحات "مدينة الغزوات حزينة اليوم"، مشيرة إلى وفاة بحارين اثنين إثر غرق سفينة صيد لافتة إلى فقدان اثنيْن من الصيادين الذين كانوا على متن السفينة وإصابة آخرين

مدينة #الغزوات حزينة اليوم 😭 من بين البحارة لي توفاو 😥 في حادث غرق باخرة صيد بعرض البحر بالغزوات ومازال 2 مفقودين وعدد من المصابين دعيو ليهم بالرحمة خاوتي 🤲 والله يشافي المصابين #منقول

Posted by M 13 on Monday, June 24, 2024

من جانبها، أعلنت صفحة أخرى أن "بحارة دلس (تابعة لولاية بومرداس شرق الجزائر) في حداد تضامنا مع إخوتنا في الغزوات الذين ماتوا أثناء تأدية عملهم وكسب لقمة العيش".

تعزية🇩🇿⚓🤲😥 بحارة دلس في حداد تضامنا مع إخواتنا في الغزوات الذين ماتوا أثناء تأدية عملهم وكسب لقمة إن لله وإن إليه...

Posted by ‎بحارة دلس‎ on Monday, June 24, 2024

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

تساءل نشطاء عن أسباب غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات- صورة تعبيرية
تساءل نشطاء عن أسباب غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات- صورة تعبيرية | Source: Shutterstock

أثار إعلان منظمة مغربية عدم تمكن المنتخب المغربي للرياضيات من السفر إلى إنجلترا للمشاركة في الأولمبياد العالمية للرياضيات 2024، جدلا واسعا بين نشطاء المنصات الاجتماعية الذين عبروا عن غضبهم لـ"حرمان" المنتخب المغربي من المشاركة في تلك التظاهرة بسبب ما وصفوه بـ"التهاون" و"الإهمال".

وقالت جمعية "رياضيات المغرب" (Math&Maroc) في منشور عبر حسابيها على فيسبوك وإنستغرام، إن غياب المنتخب المغربي يرجع إلى ما وصفته بـ"تماطل في دفع طلب تأشيرة السفر من طرف المسؤولين"، مشيرة إلى أن ذلك أدى إلى حرمان ستة تلاميذ مغاربة تم اختيارهم  بعد اجتياز اختبارات انتقائية طوال الثلاث سنوات الماضية، من المشاركة في التظاهرة العالمية. 

 

 

 

 

 

Voir cette publication sur Instagram

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Une publication partagée par Math&Maroc (@mathmaroc)

وأعربت الجمعية عن "حزنها لحرمان المشاركين الذين كان حلمهم تمثيل المغرب في الأولمبياد العالمية للرياضيات"، مضيفة أن "هذا الإهمال الذي يطال ورش أولمبياد الرياضيات والتميز لا يشرف بلدنا على الصعيد العالمي".

وخلف غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات موجة من ردود الفعل بين مستخدمي المنصات الاجتماعية الذين تساءل شق منهم عن الأسباب التي حالت دون سفر التلاميذ المغاربة للمشاركة في تلك التظاهرة، بينما حمل آخرون وزارة التربية الوطنية المسؤولية، في حين ذهب شق آخر من المتفاعلين نحو المطالبة بالتحقيق ومحاسبة المسؤولين. 

وفي هذا الإطار نشرت "الجمعية المغربية للفيزياء" عبر صفحتها على فيسبوك ما قالت إنها نتائج أولمبياد الرياضيات قبل أن تردف "للأسف الفريق المغربى لم يشارك في هذه النسخة، نحتاج لمعرفة الأسباب".  

متفاعل آخر نشر صورة لمقعد فارغ يحمل بطاقة عليها اسم المغرب وعلق عليها بالقول "مقعد المغرب في أولمبياد الرياضيات بإنجلترا لسنة ٢٠٢٤" مشيرا إلى أنه فارغ بسبب "التهاون في طلب التأشيرة". 

وكتبت إحدى الصفحات "يحضر في أولمبياد باريس من المغرب 60 من الرياضيين و30 من الصحافيين و300 من الطاقم المساعد مع حضور عزيز أخنوش لحفل الافتتاح، أما بخصوص أولمبياد الرياضيات: ارتباك إداري وتأخير يحرم المنتخب الوطني المغربي للرياضيات من المشاركة".

متفاعل آخر قال "يجب محاسبة أي شخص يستهتر بالتلاميذ المتميزين، يجب محاسبة أي شخص يكسر المجهودات والإبداع، هؤلاء التلاميذ بذلوا ثلاث سنوات للوصول إلى هذه المرحلة ليأتي في الأخير شخص ما ويضيع كل ذلك".

ووصل هذا الجدل إلى البرلمان، حيث وجه المستشار البرلماني عن "الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب" (نقابة)، خالد السطي، سؤالا كتابيا إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، حول الأسباب التي حالت دون مشاركة وفد المغرب في أولمبياد الرياضيات لسنة 2024.

وقال السطي في سؤاله إن التلاميذ المعنيين ومرافقيهم قدموا جوازات سفرهم إلى المسؤولين من أجل إعداد تأشيرة السفر "لكنهم فوجئوا بحرمانهم من المشاركة في هذه التظاهرة العلمية الدولية والتي شاركت فيها حوالي 125 دولة وذلك لأسباب خارجة عن إرادتهم"، مشيرا إلى أن المغرب احتل المرتبة 68 من بين 112 دولة مشاركة خلال دورة طوكيو 2023.

هذا وحاولت "أصوات مغاربية" الحصول على توضيح من وزارة التربية الوطنية بشأن ما تم تداوله وتعليق على الانتقادات التي حملتها مسؤولية غياب المغرب عن أولمبياد الرياضيات فكان رد مسؤول التواصل في الوزارة بأنه لا يتوفر على معطيات بشأن الموضوع. 

  • المصدر: أصوات مغاربية