عناصر من الشرطة الفرنسية
عناصر من الشرطة الفرنسية

أثار خبر مقتل شاب جزائري، يدعى عمار سليماني (32 سنة)، بباريس على يد رجل أمن غضبا كبيرا لدى أفراد الجالية بفرنسا التي تشهد اليوم الأحد إجراء الدور الثاني من الانتخابات البرلمانية.

وأفادت وسائل إعلام محلية بأن الضحية، وهو مهاجر غير نظامي وينحدر من منطقة بجاية شرق العاصمة، تعرض إلى  عدة طلقات نارية  يوم السبت الماضي عند الساعة 6:30 صباحًا، على يد شرطي وجده نائما في حديقة منزل جدته الواقع في منطقة بوبيني في مقاطعة سان سان دوني.

ونقل تلفزيون "بربار تيفي"، الناطق باللغة الأمازيغية، شهادة لأسرة الشاب عمار سليماني، طالبت من خلالها السلطات الجزائرية بالتدخل من أجل فتح تحقيق في الجريمة التي استهدفت ابنها.

La famille de l'Algérien abattu par un agent de police à Bobigny réclame justice.

La famille de l'Algérien abattu par un agent de police à Bobigny réclame justice.

Posted by Berbère Télévision on Saturday, July 6, 2024

ويشكك أقارت الضحية في الرواية التي قدمتها أطراف فرنسية بخصوص دوافع هذه الجريمة، حيث يؤكدون على وجود عناصر توحي بأن السبب كان "عنصريا" على اعتبار أن الشاب تلقى سبع رصاصات.

وقد أثارت القضية ردود فعل مختلف لدى نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية ارتفاع نسب الجرائم المرتكبة ضد المهاجرين في السنوات الأخيرة.

هاذي هيا فرانسا اللي راكم تموتو عليها او تروحو تعيشو فيها غدرو بيه مسكين الله يرحمه برحمة الله عمار سليماني اصلو من تازملت بجاية

Posted by Fen Tazi on Sunday, July 7, 2024

وفي الصائفة الماضية، وجهت السلطات القضائية في باريس تهمة القتل العمدي إلى شرطي في حادثة مقتل الشاب نائل ذي الأصول الجزائرية، وهي الحادثة التي أثارت موجة غضب كبيرة لدة مختلف الجاليات العربية والأفريقية.

ويبدي عدد كبير من المهاجرين تخوفا كبيرا على مستقبل أبنائهم، خاصة بعد الفوز الذي حققته الأحزاب المنتمية إلى اليمين المتطرف في الدور الأول من الانتخابات التشريعية، والتي ينتظر أن يعلن عن نتائجها النهائية خلال الدور الثاني، اليوم الأحد.

URGENT ! Votez dimanche pour éviter d'être TUÉ, ASSASSINÉ, LYNCHÉ comme un Rat, comme un Chien... comme notre Frère Amar Slimani de Tazmal (Bejaïa) par 7 balles à cause d'un Policier français raciste en civil. Rachid Nekkaz présente ses sincères condoléances à la Famille de Khouna Amar Slimani. Rabi Irhmou inshaAllah. -------- SVP Cliquez ici et Remplissez ce formulaire pour combattre ensemble le racisme de L'EXTRÊME DROITE en France et défendre les intérêts des Communautés étrangères en danger. Merci : https://thinktank-resilience.fr/

Posted by ‎رشيد نكاز Rachid Nekkaz‎ on Saturday, July 6, 2024

ودعا الناشط السياسي الجزائري، رشيد نكاز، الجالية الجزائرية إلى إدانة ما أسماه "عنصرية اليمين المتطرف"، داعيا إلى "المشاركة في الانتخابات البرلمانية وعدم التصويت لصالح مرشحيه".

وتحدث نكاز عن جرائم قتل سابقة استهدفت مواطنين فرنسين من أصل جزائريين، مشيرا إلى أن "العديد من هذه الجرائم نفذت بطريقة مقصودة".

ودون ناشط آخر على حسابه بموقع فيسبوك "قضية الشاب أعمر سليماني المغتال من طرف شرطي فرنسي (خارج أوقات عمله) لم تعرها السلطات الجزائرية أي إهتمام، ولا بيان صدر من طرف القنصل الجزائري ببوبيني أو السفير الجزائري بباريس أو وزارة الخارجية الجزائرية".

قضية الشاب أعمر سليماني المغتال من طرف شرطي فرنسي (خارج أوقات عمله) لم تعرها السلطات الجزائرية أي إهتمام. ولا بيان صدر...

Posted by Nadir Ath Mansour on Saturday, July 6, 2024

وأضاف "مقارنة قضية الشاب سليماني المولود بالجزائر والذي يحمل الجنسية الجزائرية مع الشاب نائل الذي قتل على يد شرطي العام الماضي، والذي لم يولد بالجزائر و لا يحمل الجنسية الجزائرية وإنما فقط (قيل) إن والدته من أصل جزائري، حيث أصدرت حينها الخارجية الجزائرية بيانا تقول فيه إنها تتابع القضية، أم أن صفة (حراق) تفقده صفة المواطنة".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

 

مواضيع ذات صلة

ترند

موريتانيا.. رفع سعر "حوت الشعب" ومنتدى المستهلك يلوّح بهذا الإجراء

19 يوليو 2024

أثار إعلان الشركة الوطنية لتوزيع الأسماك في موريتانيا، الرفع من سعر بيع السمك في الدكاكين المدعومة بـ"100 في المائة" غضب المدونين والنشطاء في هذا البلد المغاربي الذي يفوق طول سواحله 750 كيلومترا تحتوي على مئات الأنواع من الأسماك بينها 170 نوعا قابلا للتسويق عالميا.

وأعلنت الشركة عن رفع سعر بيع السمك، الذي يعرف محليا بـ"حوت الشعب"، في فروعها في البلاد من 10 أوقية (0.25 دولار) إلى 20 أوقية (0.50 أوقية) ابتداء من الـ15 من يوليو الجاري وبررت ذلك القرار بالحاجة إلى "استدامة خدماتها وتوازن ميزانيتها". 

وتملك الدولة الموريتانية نسبة 70 في المائة من أسهم الشركة الوطنية لتوزيع الأسماك وهي من الشركات التي أحدثتها البلاد عام 1984، وعُهد إليها في السنوات الأخيرة مهمة ضمان تسويق السمك بـ"أسعار رمزية" إلى جانب توزيع كميات منه مجانا على الفئات المحتاجة. 

وتمتلك الشركة 444 نقطة توزيع في مجموع ولايات البلاد، 127 منها بالعاصمة نواكشوط، وتبيع في بعضها أسماكا ذات جودة عالية بـ70 أوقية (نحو دولارين) بدل سعرها في السوق البالغ 270 أوقية (نحو 7 دولارات) للكيلوغرام الواحد. 

لذلك، أثار إعلانها الرفع من ثمن بيع السمك الموجه للفئات المحتاجة من 10 أوقيات إلى عشرين أوقية جدلا في البلاد، واعتبره البعض "غير موفقا" لتزامنه مع انطلاق الولاية الثانية للرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني. 

"قرار صادم ومجهول الأهداف" 

بدوره، وصف أحمد الناهي، الأمين العام لمنتدى المستهلك الموريتاني قرار الشركة الوطنية لتوزيع الأسماك بـ"الصادم" وقال إن المنتدى يدرس اتخاذ إجراءات قانونية بشأنه. 

وأوضح الناهي في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن قرار الرفع من سعر بيع السمك الموجه للمحتاجين "يعد تراجعا عن أحد الدعائم الكبرى التي تتيح لعشرات أو مئات الآلاف من الموريتانيين شراء السمك، وهو قرار مجهول الأهداف". 

وأضاف "قرار دعم السمك الموجه للطبقة الهشة اتخذ من أعلى سلطة في البلد وروجت له والآن يأتي هذا القرار الذي نجهل من اتخذه، لذلك نحن نستعد لاتخاذ إجراءات قانونية لمعرفة أسباب اتخاذه". 

ثروة سمكية 

وتمتلك موريتانيا أحد أغنى الشواطئ في العالم من حيث تنوع الأسماك ووفرتها، حيث يمتد طول سواحلها لأزيد من 750 كيلومترا وتحتوي على نحو 300 نوع من الأسماك منها 170 نوعا قابلا للتسويق عالميا، وفق معطيات رسمية. 

وبلغ حجم صادرات البلاد من الأسماك 512 ألف طن عام 2022، من بينها 228 ألفا عن طريق الأسطول الوطني و284 ألفا عن طريق الأسطول الأجنبي. 

وفرة يقابلها "عزوف" في استهلاك الأسماك في البلاد، حيث سبق للسلطات الموريتانية أن أطلقت حملات تهدف إلى تشجيع المواطنين على إدخال السمك في عاداتهم الغذائية. 

المصدر: أصوات مغاربية