تونس

المزيد من الأخبار

تواصل حادثة التسمم الجماعي بمادة "القوارص" في محافظة القيروان وسط تونس، تصدرها لاهتمامات النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي.
أطلق تونسيون مقيمون في عدد من الدول الأجنبية حملة "سيب الباسبور" للمطالبة بإنهاء معاناتهم في الحصول على وثائقهم الرسمية من البعثات القنصلية.
أدرجت السلطات التونسية، كنيس يهوديا، بمحافظة تطاوين في الجنوب الشرقي للبلاد ضمن قائمة المعالم المحمية، ما سيحول دون تغيير صبغته إلى مشروع سكني أو تجاري.
أكد الاتحاد التونسي لكرة القدم، الأربعاء، أنه سيستأنف منافسات الدوري المحلي في أغسطس القادم، بعد توقفه جراء انتشار وباء فيروس كورونا المستجد مطلع مارس الفائت.
يحتدم الصراع بين أجنحة "حركة النهضة" التونسية الفائزة في الانتخابات التشريعية الأخيرة، خاصة فيما يتعلق بمستقبل القيادة الحزبية، ما سرّع في بروز مبادرات للحيلولة دون تفاقم خلافات قدتؤثر على وحدة هذا التنظيم.
أكدت وزارة الدفاع التونسية، الأربعاء، أن فريق غوص تابع للقاعدة البحرية الرئيسية بصفاقس، لا يزال يقوم بعملية البحث والتمشيط، وذلك على إثر غرق قارب كان على متنه مهاجرين غير نظاميين بسواحل طينة (ولاية صفاقس) في الليلة الفاصلة بين يومي 22 و23 مايو الجاري.
أعلنت القنصلية العامّة التونسية بطرابلس أنّه تم إجلاء 149 مواطنا من أفراد الجالية التونسية العالقين بمنطقة الجبل الغربي في ليبيا نحو تونس، وذلك عبر المنفذ البري الذهيبة-وازن (ولاية تطاوين).
كشف مرشح حركة النهضة للانتخابات الرئاسية الأخيرة بتونس، عبد الفتاح مورو، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، بأنه قرر "اعتزال العمل السياسي".
قال مدير الصحة الجهوية بمحافظة قبلي جنوب غربي تونس، علي الطبال كاهية، اليوم، إنه تم تسجيل حالات إصابة جديدة بمرض"الحمى التيفية" في 4 قرى بمحافظة قبلي. 
توفي 5 تونسيين، أمس الاثنين، من بينهم 3 أشقاء، وأصيب آخرون بتسمم بعد تناولهم لمادة كحولية سامة في محافظة القيروان وسط تونس.
جدد الرئيس التونسي قيس سعيد ،أمس،تأكيد بلاده دعم الشرعية الدولية في الملف الليبي وذلك خلال مكالمة هاتفية جمعته بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.
أكدت وزارة الصحة التونسية، الثلاثاء، استقرار عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد عند 1051 حالة مؤكدة.
أعلنت تونس نيتها إخضاع تلاميذ الباكالوريا والإطار التربوي "للتقصي للصحي" في المحافظات ذات الخطورة الكبرى والمتوسطة لانتقال فيروس كورونا، وذلك قبل استئنافهم الدراسة  الخميس المقبل.
أعاد تراجع نسب الإصابات بفيروس كورونا في تونس، التي تعد أحد أقل البلدان تضررا في شمال أفريقيا من الجائحة، آمال مهنيي السياحة بإنقاذ القطاع وتحقيق انتعاشة، خاصة في ظل اعتزام السلطات اعتماد بروتكول صحي والترويج للبلاد كوجهة سياحية آمنة.
أعلنت وزارة الصحة التونسية، الإثنين، إصابة ثلاث حالات جديدة بفيروس كرونا المستجد في البلاد  بعد صدور نتائج 167 تحليلا مخبريا.
غابت مظاهر الاحتفال في تونس بعيد الفطر لأول منذ عقود طويلة، بسبب القيود التي تفرضها السلطات على السكان توقيا من خطر عدوى فيروس كورونا.
 أعلنت وزارة الصحة التونسية، الأحد، تسجيل حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.
أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، ليلة أمس، أنه يعتزم تقديم مبادرات تشريعية للبرلمان من أجل استعادة أموال الشعب المنهوبة، منتقدا بشدة "الذين يحنون إلى الماضي والعودة بالبلاد إلى الوراء" وفق تعبيره.
يعقد البرلمان التونسي، الأربعاء المقبل، جلسة لمساءلة، رئيسه، راشد الغنوشي، في خطوة يرى محللون أنها ستعمّق الضغوط على زعيم حركة النهضة.
قبل ساعات من حلول عيد الفطر، طالبت تونسيات مواقع التواصل الاجتماعي  أزواجهن بحق الملح، وهي عادة اجتماعية ابتكرها الأجداد قديما لتكريم زوجاتهم.
يحذّر محللون سياسيون من أن تواصل المعارك الأيديولوجية والحروب الكلامية بين الأحزاب في تونس، سيقود إلى تعميق الفجوة بين الطبقة السياسية وباقي مكونات الشعب التونسي.
عبد النبي مصدق
23 مايو 2020
منحت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري في تونس، 14 إجازة قانونية للبث لإذاعات جمعياتية(تديرها منظمات مجتمع مدني)، من بينها إذاعة "السيدة أف أم "التي تختص في مجال حقوق الإنسان.
كشف كاهية مدير الرعاية الصحية الأساسية بقبلي(الجنوب الغربي لتونس)، علي الطبال، في تصريح لـ"أصوات مغاربية" تسجيل 20 إصابة بمرض "الحمى التيفة "من بينهم 15 طفلا وقع ايوائهم بمستشفى المدينة إلى غاية ليلة البارحة".
دشن نشطاء في تونس حملة  افتراضية على شبكات التواصل الاجتماعي لحث المواطنين على توجيه زكاة الفطر إلى قرى الأطفال.