تونس

المزيد من الأخبار

أتت نيران حريق اندلع في منطقة خليج ملاق بمحافظة جندوبة غرب تونس، الثلاثاء، على حوالي 3 هكتارات من حقول القمح قبل أن تتدخل الحماية المدنية للسيطرة عليها ومنع وصول النيران إلى الحقول المجاورة.
قضت محكمة تونسية، الأربعاء، بسجن المحلل والمعلق السياسي مراد الزغيدي ومقدم البرامج التلفزيونية والإذاعية برهان بسيّس سنة لكل منهما على خلفية تصريحات منتقدة للسلطة، وفق ما أفاد متحدث قضائي لوكالة "فرانس برس".
نفذ عدد من الصحفيين التونسيين، الأربعاء، وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة، تنديدا بالملاحقات القضائية في حق عدد من الصحفيين وللمطالبة بإطلاق سراح الإعلاميين برهان بسيس ومراد الزغيدي وذلك بالتزامن مع انعقاد جلسة محاكمتها اليوم.
أمر الرئيس التونسي قيس سعيد، على هامش إشرافه الإثنين على اجتماع وزاري خصص للنظر في مشروع تنقيح الفصل 96 من المجلة الجزائية بإدراج "حكم جديد يتعلّق بتجريم من يتعمّد الامتناع عن إنجاز أمر هو من علائق وظيفه بهدف عرقلة سير المرفق العام".
حلت تونس، الاثنين، في الرتبة الأولى ضمن "المسابقة الاسكندنافية الدولية لزيت الزيتون" بعدما حصدت 28 ميدالية ذهبية خلال المسابقة التي احتضنتها العاصمة الدنماركية كوبنهاغن بمشاركة 14 دولة.
تواجه عائلات تونسية تحديات عديدة مع اضطرارها لدفع تكاليف مرتفعة على دروس الدعم التي يتلقاها التلاميذ خاصة منهم المقبلين على اجتياز الامتحانات الوطنية كالباكالوريا. ويقول خبراء إن "تراجع مستوى التعليم العمومي في السنوات الأخيرة أدّى إلى تزايد الالتجاء إلى دروس التدارك رغم تكلفتها المرتفعة"، داعين الدولة إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انتشار هذه الظاهرة".
خضع اللاعب الدولي التونسي ونجم نادي الأهلي المصري علي معلول، الاثنين، لعملية جراحية ناجحة في وتر "أكيلس"، وفق ما أفاد به طبيب الفريق، أحمد جاب الله، في تصريحات لموقع النادي.
تمر، اليوم الأحد، الذكرى السادسة لوفاة السياسية التونسية البارزة مية الجريبي التي كانت أول سيدة تترأس حزبا سياسيا في هذا البلد المغاربي، وخطت من خلاله مسيرة طويلة في مقارعة الاستبداد قبل ثورة 14 يناير 2011. في هذا التقرير، تسلط "أصوات مغاربية" الضوء على مسيرة الجريبي في المجالات السياسية والمدنية والحقوقية.
أطاح الأمن التونسي بستة متشددين يُتّهمون بـ"الانتماء إلى تنظيم إرهابي" ويواجهون أحكاما سجنية تتراوح بين عامين و8 وأعوام.
أيدت محكمة الاستئناف بتونس الجمعة، حكما ابتدائيا بسجن زعيم حزب حركة النهضة راشد الغنوشي وصهره وزير الخارجية الأسبق رفيق عبد السلام، ثلاث سنوات في القضية المتعلقة بحصول الحركة على تمويل أجنبي، ما أحيى الجدل في البلاد بشأن مدى تأثير تلك المحاكمات على مستقبل هذا الحزب الإسلامي المعارض.
كشف التقرير الشهري لوحدة الرّصد التابعة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الجمعة، عن ارتفاع "مقلق" لنسق الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر أبريل 2024، حيث تم تسجيل 20 اعتداء على الصحفيين مقارنة بشهري فبراير ومارس اللذين شهدا 15 اعتداء على رجال الإعلام.
أفاد "المرصد الوطني للهجرة" بتونس، نقلا عن وزارة الداخلية الإيطالية، بتسجيل تراجع في عدد المهاجرين التونسيين الواصلين إلى إيطاليا بطريقة غير نظامية، مشيرا إلى أنه بلغ منذ بداية السنة الحالية إلى غاية 15 ماي الجاري 2575 شخصا مقابل 3291 شخصا في الفترة ذاتها من السنة الماضية. 
نبهت وزارة الفلاحة التونسية في بلاغ لها، الخميس، منتجي الخضروات والكروم إلى "وجود عوامل مناخية ملائمة لظهور مرض الميلديو بحقول البطاطا والطماطم الفصلية والكروم والقرعيات".
دانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان "ترهيب ومضايقة" السلطات في تونس للمحامين، بعد حملة توقيفات واسعة طالت عدداً منهم إضافة إلى معلّقين سياسيين وناشطين حقوقيين.
خلال الساعات الماضية، أثار مؤسس شركة "ميتا" (فيسبوك سابقا)، مارك زوكربيرغ، جدلا واسعا على وسائل التواصل الاجتماعي بعد نشر صورة له وهو يرتدي قميصا يحمل عبارة "يجب تدمير قرطاج" (Carthago delenda est) باللغة اللاتينية.
عبّر الرئيس التونسي قيس سعيد، الأربعاء، عن رفضه لما وصفه بـ"التدخل الخارجي"، مكلفا كاتب الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية منير بن رجيبة، بـ"دعوة عدد من السفراء الأجانب المعتمدين" من أجل "إبلاغهم احتجاج تونس على التدخل الخارجي في شؤونها الداخلية".
كشف المعهد الوطني للإحصاء بتونس، الخميس، أن نسبة البطالة تراجعت بشكل طفيف في الربع الأول من العام الجاري، في الوقت الذي سجل فيه ارتفاعا في عدد العاطلين من حملة الشهادات الجامعية العليا.
وضع مسؤولون في الاتحاد الدولي للسباحة الخميس خطة لتشكيل "لجنة استقرار" لإدارة شؤون الاتحاد التونسي للعبة المأزوم.
نفذ محامون تونسيون الخميس، إضرابا عاما بكافة المحاكم، تخللته وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة، تنديدا بـ"اقتحام" دار المحامي حيث جرى اعتقال محاميين، قالوا إن أحدهما تعرض لـ"التعذيب".  
لم تعد الأسر المغاربية بذلك العدد الكبير من الأفراد، مثلما كانت قبل عقود، فلقد انكمش عدد أفرادها إلى 6 أفراد في أعلى تقدير، وفق خبراء، كما أنها لم تعد تعيش في بين واحد فيه الأجداد والأبناء والأحفاد.
كشف عميد المهندسين التونسيين، كمال سحنون، الأربعاء، أن عدد المهندسين الذين غادروا تونس بلغ 39 ألف مهندس من مجموع 90 ألف مهندس مسجلين بالعمادة، وذلك خلال الفترة الممتدة بين عامي 2015 و2020، "أي بمعدل 20 مهندسا يغادرون البلاد يوميا". 
حققت تونس  عائدات مالية بلغت نحو 1.1 مليار دولار  من تصدير زيت الزيتون خلال الفترة الممتدة من نوفمبر 2023 إلى نهاية أبريل الفائت، مسجلة ارتفاعا بنسبة 91 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من الموسم الماضي، وفق إحصائيات نشرها الديوان التونسي للزيت، الأسبوع الماضي. 
ندّد الرئيس التونسي قيس سعيّد الخميس بما اعتبره "تدخلا سافراً" في شؤون بلاده في أعقاب انتقادات دولية لحملة توقيفات واسعة طالت معلّقين سياسيين ومحامين وناشطين في منظمات دولية، وكلّف وزارة الخارجية استدعاء ممثلي البعثات الدبلوماسية للدول التي أصدرت مواقف من هذا القبيل.
قالت الهيئة الوطنية للمحامين في تونس ومحامون، في وقت متأخر الأربعاء، إن زميلهم مهدي زقروبة الذي اعتقل يوم الاثنين، تعرض للتعذيب أثناء الاعتقال على أيدي أعوان من وزارة الداخلية، وأعلنت الهيئة إضرابا عن العمل في أرجاء البلاد اليوم الخميس.