تونس

المزيد من الأخبار

أكدت منظمة العفو الدولية (أمنيستي)، أمس الأربعاء،  اعتقال الشرطة التونسية لما لا يقل عن 1400 شخص "لانتهاكهم حظر التجول أو الحجر الصحي"، داعية السلطات إلى "ضرورة خفض عدد الموقوفين الذين خرقوا هذه  التدابير الصحية الطارئة"
ارتفعت وتيرة الحملات التضامنية في تونس بالتزامن مع الحرب التي تخوضها السلطات للحد من انتشار وباء كورونا.
أكدت وزارة الداخلية التونسية، الخميس، أن الأمن التونسي "تمكن يوم 19 مارس من الكشف عن خلية دعم وإسناد للعناصر الإرهابية الفارة بجبال القصرين تتكون من ثلاث شبان (أحدهم حدث) تعمدوا توفير المؤونة من مواد غذائية وأدباش ومواد أولية لصناعة المتفجرات للعناصر الإرهابية مقابل الحصول على مبالغ مادية، كما اعترفوا بتكليفهم من قبل هذه العناصر برصد الدوريات الأمنية والعسكرية بالجهة".
يواجه الاقتصاد التونسي أزمة حادة بعد تعطل القطاعات النشيطة في البلاد، وتوقف الإنتاج في معظم المؤسسات بفعل جائحة كورونا، ما زاد من مخاوف خبراء اقتصاد من أن يؤثر ذلك على نسب النمو للعام الحالي
قدّمت تونس في مطلع الأسبوع إلى مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو إلى "تحرّك دولي عاجل" للحدّ من تداعيات فيروس كورونا المستجدّ، بحسب مسودّة حصلت عليها وكالة الأنباء الفرنسية الأربعاء.
أقر مجلس الوزراء في تونس، أمس الأربعاء، تبرع أعضاء الحكومة بنصف مرتباتهم لشهر أبريل الجاري لفائدة صندوق مجابهة كورونا.
أعلنت مديرة المعهد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة في تونس، نصاف بن علية، مساء الأربعاء، عن ارتفاع عدد الوفيات بكورونا إلى 12 شخصا، وعن تسجيل 30 حالة إصابة جديدة بالفيروس.
قرر البنك المركزي في تونس، في منشور إلى البنوك، الأربعاء، تأجيل سداد القروض الممنوحة للأفراد الذي يفوق دخلهم الشهري الألف دينار(347 دولار).
أعلنت وزارة التربية التونسية ،ظهر اليوم، تأجيل العودة المدرسية في كافة المؤسسات العمومية والخاصة إلى إشعار  آخر دون تحديد موعده وذلك على خلفية تمديد الحظر الصحي في البلاد.
يقود نشطاء في المجتمع المدني التونسي عدة مبادرات خيرية لمساعدة الفقراء على تجاوز الآثار السلبية لتفشي فيروس كورونا في البلاد.
كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تونس عن تلقيها أكثر من 300 تبليغ حول تجاوزات قانونية واحتكار للسلع والمواد الغذائية خلال فترة الحجر الصحي العام الذي فرضته  السلطات للتوقي من انتشار فيروس كورونا.
سجلت وزارة الصحة في تونس، 32 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد صدور نتائج 442 تحليلا مخبريا.
قرر مجلس الأمن القومي في تونس، تمديد فترة الحجر الصحي لمدة أسبوعين آخرين.
دعا الرئيس التونسي، قيس سعيد، الثلاثاء، مجلس النواب إلى "إعادة النظر في القانون الجزائي ومعاقبة من يحتكر المواد الغذائية كمجرم حرب".
قرر رئيس الحكومة التونسية، إلياس الفخفاخ، الثلاثاء، عدم إسناد الوزراء وكتاب الدولة والاطارات المتمتعين برتبة وامتيازات عضو حكومة من مقتطعات(وصولات) الوقود طيلة كامل فترة الحجر الصحي الشامل.
قرر الرئيس التونسي، قيس سعيّد، الثلاثاء، تمتيع 1420 سجينا بالعفو الخاص. ويأتي هذا الإجراء، عقب أقل من أسبوعين على إطلاق سراح 670 شخصيا في عفو رئاسي بمناسبة عيد الاستقلال، إلى جانب الحط من عقوبات 1186 آخرين.
دعت الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب في تونس، إلى احترام حزمة من التوجيهات التي أصدرتها وتتعلق بوقاية الأشخاص المجردين من حريتهم ، في ظل انتشار وباء كورونا.
   أعلنت وزارة الصحة في تونس، الإثنين، عن تسجيل وفاة عاشرة، و 50 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد .
توفيت سيدة تونسية تعاني من أمراض مزمنة بسبب فيروس كورونا الإثنين، 
دعت، اليوم الإثنين، مجموعة من الشخصيات الدينية والمنظمات المدنية في تونس إلى "الوحدة الوطنية بين مختلف شرائح المجتمع" لمجابهة انتشار عدوى فيروس كورونا في تونس.
قرر مجموعة من نواب البرلمان التونسي، ليلة الأحد، سحب توقيعاتهم من مبادرة تشريعية تقدموا بها للمجلس لتنقيح الفصلين  245 و247 من المجلة الجزائية، وذلك بعد موجة الرفض والانتقادات التي طالت الخطوة  من قبل أوساط حقوقية ومدنية اعتبرتها "ضربا للحريات".
أعلنت وزارة الصحة التونسية، اليوم الأحد، وضع خطة لحماية العاملين في القطاع الطبي من عدوى فيروس كورونا، بعد تسجيل حالات انتقال للمرض ضمن الأطقم الطبية قبل أيام في بعض مستشفيات البلاد.
كشفت وزيرة المرأة التونسية أسماء السخيري العبيدي، أمس السبت، تضاعف عدد الإشعارات من قبل  النساء المعنفات خمس مرات أثناء فترة الحجر الصحي العام الممتد ما بين 23 و27 مارس الحالي بسبب فيروس كورونا.
دعت منظمات مدنية تونسية ،أمس السبت،رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى توسيع دائرة المساجين المتمتعين بالعفو الخاص وذلك للتوقي  من انتشار  مرض فيروس كورونا المستجد في السجون.