تونس

المزيد من الأخبار

وعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بتمويل مشاريع جديدة في تونس، يأتي ذلك في ظرف تشهد فيه البلاد صعوبات مالية وعراقيل في دفع عجلة النمو.
أقرت الغرفة الوطنية لصناعة الأدوية زيادات في أسعار 280 نوعا من الأدوية المصنعة في تونس، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج.
أعلنت حركة النهضة في تونس أن زعيمها راشد الغنوشي المسجون منذ نحو عام قرّر الدخول في اضراب عن الطعام للمرة الثانية تضامنا مع بقية المعتقلين في ما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".
مع اقتراب موعد كل استحقاق انتخابي في تونس يعود إلى الواجهة الجدل حول الدور  الذي تلعبه مؤسسات سبر الآراء في الساحة السياسية بهذا البلد المغاربي.
يترقب الشارع الرياضي في تونس انتخابات المكتب الجامعي التي من المقرر أن تُجرى يوم 9 مارس المقبل. ومع غلق باب الترشحات لهذه الانتخابات، السبت، تقدمت 3 قائمات لخوض هذا السباق الذي سيتم على إثره تركيز مكتب جامعي جديد خلفا لمكتب وديع الجريء الموقوف حاليا ويخضع لتحقيقات قضائية.
كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" في تصنيف حديث، عن قائمة لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024، والتي ضمت 6 نساء مغاربيات من المغرب وتونس تركن بصماتهن ونجحن في قيادة الشركات في عدة قطاعات.
أعلنت الجمعية التونسية للفضاء، عن التحاق مدير قسمها للفيزياء الفلكية أشرف الذهبي لفريق الباحثين ببرنامج "emac"في مجال الكواكب خارج المجموعة الشمسية بمركز "goddard" التابع لوكالة الفضاء الأميركية ناسا.
بات القرض الرقاعي الوطني أداة قوية لتمويل ميزانية تونس خلال السنوات الأخيرة في ظل تراجع التمويلات خارجية، وسط تساؤلات حول جدوى هذا الإجراء في ظل تطلع الحكومة لاقتراض داخلي يناهز 11.7 مليار دينار (نحو 3.5 مليار دولار) من إجمالي اقتراض يناهز 28.7 مليار دينار للعام 2024.
شهدت المؤسسات التربوية في تونس 23857 حالة عنف خلال الموسم الدراسي الماضي (2022-2023) في مؤشر  على تنامي هذه الظاهرة في الوسط المدرسي وهو ما يثير الكثير من التساؤلات حول أسباب نزوع التلاميذ إلى مثل هذه السلوكيات.
تواترت خلال اليومين الماضين أنباء مفادها أن السلطات التونسية لم تستجب لطلب تجديد جواز السفر الدبلوماسي للأمين  العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش وذلك للحيلولة دون مشاركته في أشغال القمة الأفريقية  الـ37 التي تنطلق اليوم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
وسط تزايدت الانتقادات للسلطات التونسية بشأن فرض قيود على حرية التعبير، أفادت وزارة العدل بأنها "شرعت في إجراءات التتبعات الجزائية ضد كل من يسعى إلى المس من القضاة وكافة الأعوان والإطارات التابعين لوزارة العدل، أو يحاول النيل من المجهودات المبذولة في مسار المحاسبة بغاية تعطيل الملفات".
تجدد الجدل السياسي في تونس بشأن السيادة الوطنية تزامنا مع مواصلة لجنة العلاقات الخارجية والتعاون الدولي بالبرلمان النظر في مشروع قانون للموافقة على اتفاقية بين تونس و"صندوق قطر للتنمية" حول فتح مكتب للصندوق بهذا البلد المغاربي.
وجه الرئيس التونسي قيس سعيّد انتقادات حادة لنظام التشغيل بآلية المناولة، واصفا إياها بأنها "عبودية مُقنّعة" و "اتجار بعرق العمّال" و"تكاد ترتقي إلى مرتبة الاتجار بالبشر".
كشف تقرير مؤشر الديمقراطية العالمي الصادر، الخميس، عن "وحدة الاستخبارات الاقتصادية"، التابعة لمجموعة إيكونوميست البريطانية، عن وضعية الديمقراطية في البلدان المغاربية الخمسة والعالم خلال عام 2023.  
عيّن الرئيس التونسي قيس سعيّد، الخميس، فتحي زهير النوري محافظا جديدا للبنك المركزي خلفا لمروان العباسي الذي انتهت مدة ولايته فيما تشهد البلاد أزمة اقتصادية حادة.
حددت وزارة الشؤون الدينية التونسية تسعيرة الحج هذا الموسم بـ 19 ألفا و780دينارا (نحو 6500 دولار) ما خلف موجة تفاعل كبيرة لدى شريحة واسعة من التونسيين على منصات التواصل الاجتماعي بين متندر من طريقة تحديد تكاليف مناسك الحج وغاضب من ارتفاع السعر.
قررت الإدارة الوطنية للتحكيم في تونس، منع قيام أندية كرة القدم بخلاص الحكام الذي يشرفون على إدارة المباريات الودية للأندية، وتعهدت بشطب كل حكم يتسلم مبالغ مالية مقابل إدارته لمقابلة رياضية دون إعلام المسؤولين.
كشف التقرير السنوي للمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب، أن ضحايا التعذيب في تونس يجدون صعوبات وعوائق في الحصول على وثائق طبية لاستخدامها في المسار القضائي مشيرا إلى أنه على امتداد 15 شهرا من البحث والتوثيق تم تحليل 61 حالة تعذيب وسوء معاملة إضافة إلى تحليل 122 وثيقة طبية ووثيقة طب شرعي.
أظهر تصنيف حديث للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الخميس، تقدم المنتخب المغربي وتراجع كل من منتخبات تونس والجزائر وموريتانيا، بينما حافظ المنتخب الليبي على ترتيبه السابق مقارنة مع تصنيف شهر ديسمبر الماضي.
تحت شعار "مائة عام من الإعلام والتسلية والتعلم"، احتفى العالم، الثلاثاء، باليوم العالمي للإذاعة، الذي قررته منظمة اليونسكو في 13 فبراير من كل عام، كمناسبة لتسليط الضوء على هذه الوسيلة الإعلامية وعلى أدوارها البارزة في تثقيف وتوعية المجتمعات. 
هنأت السفارة الأميركية بتونس، الثلاثاء، المهندس التونسي كريم بقير لاختياره ضمن قائمة الـ100 شخصية مؤثرة في العالم في مجال الذكاء الاصطناعي من قبل مجلس "تايم". وقالت السفارة الأميركية، على حسابها بفيسبوك متوجهة لبقير الذي تحول في بلاده إلى قصة نجاح ملهمة في بلاده "إنجازاتك الرائدة تلهمنا جميعا، استمر في تمهيد الطريق للابتكار والتميز".
مع بدء العد التنازلي لشهر رمضان أقرت الحكومة التونسية جملة من الإجراءات وسط تنامي الهواجس والشكايات بشأن ارتفاع أسعار الكثير من المواد الاستهلاكية الرئيسية وضعف القدرة الشرائية لشريحة واسعة من المواطنين.
قررت السلطات التونسية إقامة معرض تونس الدولي للكتاب في موعده في شهر أبريل المقبل، بعد الانتقادات الكثيرة التي قوبل بها قرار سابق بتأجيل هذا الفعالية التي تُعد من بين الأهم في الساحة الثقافية والأدبية في البلاد.
هناك محطات عديدة اشتعلت فيها الثورة الجزائرية ضد المحتل الفرنسي وهناك محطات هدأت فيها، وكان 14 فبراير 1958 واحدا من تلك المحطات التي اشتعلت فيها الثورة، في مرحلة اصطُلح عليها باسم "مرحلة الإبادة".