قضت المحكمة الابتدائية بمحافظة صفاقس جنوبي تونس، صباح الإثنين بتسجيل مولود يحمل الإسم الأمازيغي "ماسين"، بعد أن رفضت بلديّة صفاقس تسجيله سابقا.

​​وكان والد "ماسين" عماد الزواري قد اشتكى منذ أيام من امتناع ضباط الحالة المدنية ببلدية صفاقس، عن تسجيل اسم مولوده الجديد بدعوى "وجود ما يُعرف بالمنشور 85، وهو أمر وزاري صادر منذ عام 1965، يحظر إطلاق أسماء غير عربية على المواليد الذي يحملون الجنسية التونسية".​

​​و"ماسين" اسم أمازيغي يعني السيد، كما أشار إلى ذلك مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، أشادوا بقرار المحكمة، ودعوا إلى إسقاط المنشور الذي "يعادي أصول الشعب التونسي".

وكان والد الطفل ماسين، واسمه عماد الزاوري، قد أكد لـ"أصوات مغاربية"، تمسّكه باسم "ماسين" الذي اعتبره "رمزا يدل على جذوره الأمازيغية التي يعتز بها".

في المقابل، أكدت وزارة البيئة والشؤون المحلّية أن سبب هذا المنع يعود إلى منشور صادر في ستينات القرن الماضي.

وقال المدير بديوان وزير البيئة والشؤون المحلية، برهان الوسلاتي، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إن "المنشور يمنع إطلاق الأسماء غير العربية، بهدف ضمان عدم الخروج عن المألوف، على غرار التسميات الفرنسية".

غير أن الوسلاتي أشار إلى أنه لا يتم منع الأسماء الأمازيغية، إذ لم يسبق أن سُجلت حالات لحظر إطلاق أسماء أمازيغية على المواليد الجدد.

​​ويعود المنع إلى منشور قديم صدر في العام 1965 يمنع "إسناد  الأسماء غير العربية للمواليد الجدد، ويحجر إسناد اللقب كاسم، أو إسناد ألقاب الزعماء أو أسمائهم وألقابهم في آن واحد، أو تسمية المواليد الجدد بأسماء مستهجنة أو منافية للأخلاق".

أمازيغ تونس
أمازيغ تونس

​​

​​المصدر: أصوات مغاربية.

 

مواضيع ذات صلة

تونس

قبل استئناف الدراسة.. هذا ما سيخضع له تلاميذ بالبكالوريا في تونس

25 مايو 2020

أعلنت تونس نيتها إخضاع تلاميذ الباكالوريا والإطار التربوي "للتقصي للصحي" في المحافظات ذات الخطورة الكبرى والمتوسطة لانتقال فيروس كورونا، وذلك قبل استئنافهم الدراسة  الخميس المقبل.

وقالت وزارتا الصحة والتربية في بلاغ مشترك ظهر اليوم إن "قرارها جاء للتوفير الوقاية للتلاميذ والإطار التربوي والمتعاملين ومعهم" .

بلاغ

Posted by ‎Ministère de la santé وزارة الصحة‎ on Monday, May 25, 2020

وحسب المصدر ذاته، سيشمل التقصي تسع محافظات تونسية  تصنفها الدولة ذات خطورة كبرى ومتوسطة لانتقال الفيروس، وهي تونس العاصمة، أريانة، منوبة، بن عروس، مدنين، تطاوين،قبلي، سوسة وقفصة.

ويستأنف تلاميذ الباكالوريا  الدراسة رسميا يوم الخميس المقبل، لاستكمال بقية الدروس قبل إجراء الاختبارات الوطنية شهر يوليو المقبل.

ويأتي قرار عودة تلاميذ الباكالوريا لمقاعد الدراسة ضمن خطة" حجر صحي موجه" فرضته السلطات  لمحاربة فيروس كورونا.

 

المصدر: أصوات مغاربية