راشد الغنوشي وعبد الفتاح مورو
راشد الغنوشي وعبد الفتاح مورو

أفاد رئيس مجلس شورى "حركة النهضة" التونسية، عبد الكريم الهاروني، بأن الحركة لن تكون محايدة في الانتخابات الرئاسية القادمة، لأنها إما ستقوم باختيار مرشحها للاستحقاق الرئاسي من داخل الحركة، أو ستدعم شخصية من خارجها، مؤكدا أنه سيتم غدا الأحد الإعلان عن المترشح الذي اختارته.

وأضاف الهاروني، في تصريح إعلامي على هامش انعقاد مجلس شورى الحركة في دورة استثنائية اليوم السبت بمدينة الحمامات، أن هذه الدورة تعتبر "تاريخية" لأنها ستخصص للحسم في هذه المسألة، مبينا أن اختيار الحركة سيكون داعما "لمبدأ الوفاق ولأهداف الثورة، من أجل ضمان ديمقراطية حقيقية"، وذلك "حرصا منها على تغليب مصلحة تونس على المصلحة الحزبية".

واعتبر أن حركة النهضة لم تتأخر في اتخاذ القرار بخصوص مرشحها لرئاسة الجمهورية، بل كانت تواكب التطورات الأخيرة على الساحة السياسية بعد وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السياسي، وظهور وجوه وتوازنات جديدة يجب أخذها بعين الاعتبار، على حد قوله.

وأضاف أن الحركة ستعمل خلال الإجتماع الجاري لمجلس الشورى، على تحديد تصورها بشأن هذه المسألة، "في إطار البحث عن شراكة تضمن حكومة قوية، ورئاسة جمهورية تضمن حقوق التونسيين وتحترم الدستور وتحقق أهداف الثورة".

 

 

  • المصدر: وكالة الأنباء التونسية

مواضيع ذات صلة

رياضة

مدربون تونسيون نجحوا في دوريات كرة القدم الأوروبية

14 أبريل 2024

تعيش المدرسة التدريبية التونسية في كرة القدم على وقع نجاحات كبيرة على المستويين العربي والإفريقي، مع تمكن العديد من المدربين من قيادة فرقهم لمنصات التتويج.

ولا يقتصر هذا النجاح على المستوى الإفريقي فحسب، إذ تمكن مدربون تونسيون من كتابة قصص نجاح في القارة الأوروبية ما دفع جزءا من جماهير المنتخب التونسي إلى المطالبة بالاستنجاد بخدماتهم لتطوير كرة القدم محليا.

"أصوات مغاربية" تسلط الضوء في هذا التقرير عن أبرز المدربين التونسيين الناشطين في أوروبا على امتداد السنوات الأخيرة.

مهدي النفطي.. تجارب مميزة بإسبانيا

بعد وضع حد لمسيرته كلاعب كرة قدم في يوليو 2014 مع فريق قادش، تحوّل الدولي التونسي السابق مهدي النفطي (45 عاما) إلى مجال التدريب بحصوله على الشهادات التي تخوّل له العمل كمدير فني.

وكلاعب خاض النفطي وهو متوسط ميدان دفاعي نحو 49 مباراة مع منتخب "نسور قرطاج"، كما دافع على ألوان العديد من الفرق مثل "تولوز" الفرنسي وبيرميغهام" الإنجليزي و "راسينغ" و"بلد الوليد" و"قادش" في إسبانيا.

ويعمل النفطي حاليا مدربا لنادي "ألكوركون" الناشط في الدرجة الثانية الإسبانية بعقد يستمر حتى نهاية الموسم الجاري.

وقبل "ألكوركون" خاض النفطي تجربة قصيرة  في 2023 مع نادي الوداد المغربي لكن فترة عمله لم تستمر طويلا بسبب سوء النتائج بعد تعرض فريقه لـ3 هزائم في 11 مباراة.

كما أشرف النفطي في المواسم السابقة على تدريب العديد من الأندية الإسبانية الأخرى كـ"ليفانتي" و"ليغانيس" و"لوغو".

المدرب التونسي مهدي النفطي حقق 10 نقاط من 15 نقطة ممكنة (5 مباريات) مع نادي ألكوركون الإسباني 🇹🇳 قبل قدوم النفطي الفريق حقق 14 نقطة فقط طيلة 18 مباراة 🇪🇦 برافو ❤️✊

Posted by ‎Nazih kerchaoui - نزيه كرشاوي‎ on Thursday, January 25, 2024

نور الدين معمرية.. تألق في إنجلترا

كثيرا ما تردد اسم نور الدين معمرية (50 عاما) المعروف في إنجلترا بـ "دينو" كمرشح جدّي لتدريب المنتخب التونسي الأوّل، وقد عبّر بنفسه على رغبته في تمثيل منتخب بلاده.

قصة معمرية في إنجلترا بدأت كلاعب واستمرت من العام 1996 عندما انتقل إلى نادي "بيرنلي" لتنتهي في العام 2012 عندما اعتزل مع نادي "ستيفينج".

بعد الاعتزال خاض معمرية العديد من التجارب التدريبية كمساعد أو كمشرف على قطاعات الشباب في الفرق الإنجليزية التي تنافس في الدرجات الأدني.

ومن الفرق الإنجليزية التي عمل فيها معمرية كمدرب أو مدرب مساعد "بريستون" و"ساوث بورت" و "أولدهام" قبل الانتقال في العام 2021 إلى نادي "بورتون ألبيون" في خطة مساعد.

وفي العام 2022 استلم معمرية المقاليد الفنية لـ"بورتون ألبيون" كمدرّب أول ليصبح أول مدير فني تونسي يعمل كمدرب في "الليغ وان".

راضي الجعايدي.. تجارب ناجحة بإنجلترا وبلجيكيا

بعد مسيرة ناجحة كلاعب محترف في إنجلترا لعب خلالها 8 سنوات مع أندية "بولتون" و"بيرمنغهام" و"ساوثهمبتون" تحول راضي الجعايدي إلى مجال التدريب في العام 2014.

والجعايدي هو أحد نجوم المنتخب التونسي لكرة القدم الفائز بكأس إفريقيا الوحيدة في تاريخ هذا البلد المغاربي عام 2004.

مسيرة الجعايدي التدريبية بدأت من نادي شباب "ساوثهمبتون"  لأقل من 21 عاما قبل الانتقال إلى فريق أقل من 23 عاما قبل الانتقال إلى العمل كمدرب مع نادي "هارتفورد أتلتيك".

وفي العام 2021، تحوّل الجعايدي إلى بلجيكيا للعمل كمدرب مساعد في نادي "سيركل بروج" لمدة 7 أشهر، قبل أن يتوصل بعرض من بلده تونس أشرف من خلاله على نادي الترجي الرياضي الذي خاض معه مسابقة رابطة الأبطال الإفريقية.

وبعد نهاية تجربته في الترجي، عاد الجعايدي إلى بلجيكيا مرة أخرى في أكتوبر 2022 من بوابة النادي نفسه "سيركل بروج" وهو مستمر إلى حد الآن في هذه التجربة.

هدف راضي الجعايدي هو أن يكون المدرب الأول في الموسم المقبل مع فريق ، رغم بعض الوعود بأن يكون راضي المدرب الأول لفريق...

Posted by ‎قاعدة المواهب التونسية+‎ on Tuesday, April 9, 2024

 

عادل الشاذلي.. إنجاز تاريخي مع منتخب جورجيا

يتذكر التونسيون عادل الشاذلي كلاعب كبير ساهم في تحقيق منتخب بلادهم لكأس إفريقيا 2004، لكن بصمته كمدرب بدأت حديثا عندما ساهم، الشهر الفائت، في تحقيق منتخب جورجيا لإنجاز تاريخي بالتأهل إلى يورو 2024.

وكلاعب خاض الشاذلي العديد من التجارب في فرنسا  ("سانت ايتيان" و"سوشو" و "ايستر") وألمانيا من بوابة نادي "نورنبرغ" وسويسرا مع نادي "سيون ".

كما لعب الشاذلي لصالح أندية عربية من بينها  الشعب الإمارتي والنجم الساحلي التونسي والرجاء المغربي الذي أنهى معه مسيرته كلاعب محترف عام 2013.

بعد اعتزاله، مر الشاذلي بظروف مادية صعبة تحدث  عنها في تصريحات لقناة فرنسية، قال فيها إنه اضطر للاشتغال في معمل بعد تدهور وضعه المالي.

وسرعان ما مد له النجم الفرنسي السابق "ويلي سانيول" طوق النجاة بعد دعوته للعمل معه في الإطار الفني لمنتخب جورجيا.

ويعمل الشاذلي منذ فبراير 2021 مدربا مساعدا في المنتخب الجورجي بعد توقيع عقد يمتد إلى نهاية العام 2024.

المدرب التونسي عادل الشاذلي يقود رفقة ويلي سانيول منتخب جورجيا ل التأهل لبطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024" التي...

Posted by Abdel Majid Est on Tuesday, March 26, 2024

 

المصدر: أصوات مغاربية