المحامية التونسية وفاء الشاذلي
المحامية التونسية وفاء الشاذلي

انتقدت المحامية التونسية المعروفة وفاء الشاذلي سعي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "إقحام" تونس في الصراع الليبي لأهداف "توسعية تركية".

وقالت الشاذلي في فيديو نشرته على مواقع التواصل إن أردوغان يطمح لإعادة إحياء أمجاد الإمراطورية العثمانية من جديد.

وأضافت الشاذلي "اليوم صدمت لرؤية السلطان العثماني صاحب الأحلام العثمانية يأتي إلى وطني ومعه وزير الدفاع ورئيس المخابرات".

وأضافت "يريدوننا أن نطعن إخواننا في ليبيا (...) الله أعلم أين يريد أن يصل أردوغان لكن سنتصدى لكم".

وكان الرئيس التركي قام بزيارة غير معلنة إلى تونس لمنافشة الوضع في ليبيا مع نظيره التونسي قيس سعيد.

وانتقدت المحامية التونسية عدم الإعلان عن الزيارة وقالت "سنقاوم أي أحلام عثمانية، كما قاومنا اتفاقياتهم الاقتصادية السابقة".

وانتقدت الشاذلي سابقا سفريات بعض رؤساء الأحزاب، ولا سيما الإسلامية إلى أنقرة للقاء مسؤولين أتراك.

وتابعت في تصريح شد الانتباه وقتها على مواقع التواصل الاجتماعي وأثار جدلا واسعا "منذ 2011 ونحن نشهد حجا إلى أستانا لقد استبدلنا الحج لمكة بالحج إلى الباب العالي عند أردوغان".

وخلال زيارته الخاطفة إلى تونس، التقى الأربعاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس التونسي قيس سعيّد وتباحثا حول القضايا الإقليمية وفي مقدمتها الوضع في ليبيا، وفق بيان للرئاسة التونسية".

يأتي ذلك بعد يومين عن استقبال الرئيس التونسي بممثلي المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية قصد إيجاد أرضية اتفاق بين الفرقاء الليبيين ولا سيما قوات خليفة حفتر وقوات حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

مغردون استحسنوا موقف الشاذلي من أردوغان ومنهم من حيا فيها جرأتها.

الناشط محمد زيادة غرد قائلا "سيدة بألف رجل، ويا ليت قومي يعلمون كما تعلم".

مغرد آخر يبدو أنه من ليبيا كتب قائلا "هذا الموقف البطولي الشجاع لن ينساه الشعب العربي الليبي لكم ... وهو ليس بغريب عليك...سوف يسجل التاريخ هذا الموقف لعربي والوطني القوي الشجاع لكم".

والدولة العثمانية التي ترى وفاء الشاذلي أن أردوغان يطمح لإعادة إحيائها هي إمبراطورية إسلامية أسسها عثمان الأول بن أرطغرل، واستمرت نحو 600 سنة.

وبلغت ذروة قوتها خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، فامتدت أراضيها لتشمل أنحاء واسعة من قارات أوروبا، آسيا وشمال أفريقيا، باستثناء المغرب.

 

 

المصدر: موقع الحرة

مواضيع ذات صلة

عروس تونسية - أرشيف
عروس تونسية - أرشيف

أثار تصريح مسؤولة في القطاع الصحي التونسي حول شروط إقامة حفلات الزفاف بعد تخفيف قيود الحجر الصحي موجة واسعة من النقاشات على المنصات الاجتماعية.
 

نصاف بن عليه " يجب ان لا يتحاوز الحاضرين في الاعراس 30 شخصا" لذا نقترح توزيع الحاضرين الى مجموعات ب30 شخصا (15 من اهل...

Posted by Mariem Slouma on Friday, May 29, 2020

وكشفت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة، نصاف بن علية، أن السلطات لم تتخذ بعد أي قرار بشأن السماح بتنظيم حفلات الزواج من عدمه.

وأكدت المتحدثة ذاتها، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، على أنه في "حال الترخيص لحفلات الزواج فان المعنيين بالأمر مطالبين بالتقيد بعدة ضوابط من بينها تنظيم هذه الحفلات في فضاءات مفتوحة أوشاسعة المساحة، ولا يتجاوز عدد الحاضرين بها 29 شخصا".

انصاف بن علية : الحضور في الأعراس لا يتجاوز 30 شخصا اعراسنا في الجنوب 30 يجو مع الشان

Posted by ‎تراث تونس ليبيا الجزائر المغرب‎ on Friday, May 29, 2020

و انقسمت الآراء بشأن هذه الإجراءات بين مؤيد للخطوة حفاظا على الاستقرار النسبي في حالات العدوى بكورونا، وبين رافض لهذا الإجراء لاعتبارات عائلية واجتماعية.

نصاف بن علية: عودة حفلات الزفاف بشرط الاقتصار على 30 مدعو فقط فيبالها ماهو الأعراس التوانسة من بين حمام و حجامة يحضرو 3000 و المنبوزين 6000 ؟

Posted by ‎سكاي نيوز تونس‎ on Friday, May 29, 2020

وقال مستخدمون إن غياب لقاح لفيروس كورونا يحتم على السلطات فرض قيود صارمة لمنع انتشار العدوى بين المواطنين، خاصة في ظل ضعف البنى التحتية للمستشفيات بالبلاد.

كما تصاعدت الدعوات التي تطالب بعدم التهاون في تطبيق قواعد السلامة.

 

انصاف بنعلية قالتلكم عام السنا الأعراس ب 30 بلاصة فقط للحضور دون اعتبار المنصة و العروس و العروسة.. و الفرقة.. هههه فرصة للي يحب يعرس 30 كأس jus و 30 كعبة بقلاوة😂

Posted by Sàw Sàn on Friday, May 29, 2020

في المقابل، رفض شق آخر هذه التدابير المعلنة، مطالبين بإعفاء المناسبات العائلية الكبرى من التدابير الوقائية بالنظر إلى خصوصيتها الاجتماعية.

وقال مغردون إن العدد المسموح له بالحضور قليل مقارنة بعدد أفراد معظم العائلات التونسية.

نصاف بن علية تقول انه بالإمكان إقامة حفلات الأعراس بشرط حضور 30 شخص... ما في بالهاش الي عنا لعبة رامي يتلمو عليها اكثر من ثلاثين..

Posted by Walid Chebbi on Friday, May 29, 2020
  • المصدر: أصوات مغاربية