تونس

تكريما للأطر الصحية..  البنك المركزي يحتفي بأول طبيبة تونسية

27 مارس 2020

أصدر البنك المركزي التونسي ورقة نقدية جديدة من فئة 10 دنانير (3.4 دولارلت)، تحمل صورة أول طبيبة في تاريخ البلاد، كتكريم للمرأة وللأطر الصحية التي تواجه تحديات متزايدة مع انتشار وباء كورونا.

وأكد محافظ البنك، مروان العباسي، في مقطع فيديو نُشر على موقع البنك، أن "اختيار الدكتورة توحيدة بالشيخ تحية مزدوجة للمرأة التونسية ولجميع العاملين في القطاع الصحي وهم اليوم في الصفوف الأمامية في الحرب ضد كورونا".

أنيسة لطفي أول امراة توضع صورتها على العملة ( دينار معدني ) في عهد الحبيب بورقيبة وهي ممثلة قديرة ( فرقة بلدية تونس...

Posted by Mohamed Dhifi on Friday, March 27, 2020

وأكد أن "بالشيخ هي أول طبيبة تونسية، وهي من قامات قطاع الصحة في تونس لتمثل الشخصية الرئيسية لهذه الورقة النقدية الجديدة".

وعاشت بالشيخ بين العام 1909 و2010، وقد شغلت العديد من المناصب في قطاع الصحة بعد الاستقلال من بينها إدارة قسم التوليد وطب الرضيع في مستشفى شارل نيكول.

واحتفى نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بهذه الخطوة، وقاموا بمشاركة صورة الورقة النقدية الجديدة على صفحاتهم.

واعتبر هؤلاء أن "الورقة النقدية الجديدة ستُسهم في التعريف بتاريخ البلاد وأبرز الرموز الذين شاركوا في المسار الوطني بعد الاستقلال".

في المقابل، طالب آخرون السلطات بـ"عدم الاكفتاء بهذه الإجراءات الرمزية والمرور إلى إيلاء أهمية أكبر للمدرسة العمومية والقطاع الصحّي العام، الذي كشف فيروس كورونا الأزمة الحقيقية التي يتخبط فيها".

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

تطرف

تونس.. القبض على مشتبه في انتمائه إلى تنظيم إرهابي

01 يونيو 2020

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، الأحد، إلقاء القبض على متشدد بتهمة الانضمام إلى الجماعات الإرهابية.

وأضاف المصدر نفسه أن "فرقة الأبحاث والتّفتيش للحرس الوطني ومصلحة التّوقي من الإرهاب بأريانة تمكّنت، يوم السبت، من إلقاء القبض على عنصر تكفيري مفتّش عنه لفائدة المحكمة الابتدائيّة بتونس من أجل الاشتباه في انضمامه إلى تنظيم إرهابي".

وأضافت الوزارة أن المعني بالأمر صادر في شأنه حكم بالسّجن لمدّة سنتين، مشيرة إلى أنه باستشارة النّيابة العموميّة، أذنت للفرقة المذكورة باتّخاذ الإجراءات القانونيّة في شأنه.

 

المصدر: وكالة الأنباء التونسية