تونس

السبب قد يفاجئك.. العنف ضد التونسيات يتضاعف 5 مرات

29 مارس 2020

كشفت وزيرة المرأة التونسية أسماء السخيري  العبيدي، أمس السبت، تضاعف عدد الإشعارات من قبل  النساء المعنفات خمس مرات أثناء فترة الحجر الصحي العام الممتد ما بين 23 و27 مارس الحالي بسبب فيروس كورونا.

وقالت الوزيرة في تصريح لإذاعة "موازييك" التونسية  إن "الضغط النفسي لدى العائلة قد تزايد نتيجة وضعية الحظر الصحي وحظر التجول، الأمر الذي قد يتحول إلى عنف مادي ولفظي".

رقم أخضر للتبليغ عن حالات العنف ضد المرأة و الطفل خلال فترة الحجر الصحي الشامل

رقم أخضر للتبليغ عن حالات العنف ضد المرأة و الطفل خلال فترة الحجر الصحي الشامل من طرف وزارة المرأة #مع_بعضنا_غدوة_خير #SbehElKhirWeekend 🇹🇳🌐 #CoronaVirus #COVID19 🦠

Posted by Mosaïque FM on Sunday, March 29, 2020

ومنذ أسبوع فرضت السلطات التونسية على السكان في كامل أنحاء البلاد حجرا صحيا عاما خلال ساعات النهار  وحظرا للتجول ليلا، وذلك في إطار خطة رسمية للتوقي من انتشار عدوى فيروس كورونا.

وأضافت العبيدي أن  عدد المكالمات على الرقم الأخضر الذي وضعته الوزارة لتلقي الإشعارات تضاعف ثلاث مرات، مشيرة إلى أن الملفت للانتباه هو  أن المكالمات  المتعلقة بالعنف الجسدي واللفظي  قد تضاعفت بـ5 مرات مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وتابعت  المتحدثة "تلقينا خلال نفس الفترة من العام الماضي سبع مكالمات بينما تضاعف اليوم ليصل إلى ما يزيد عن 35 مكالمة،  ما يكشف حجم المخاطر المسلطة على النساء خاصة في ظل الوضع الاستثنائي الذي تمر به البلاد".

وفي السياق ذاته، أوضحت الوزيرة أنه تمت تهيئة مركز خاص تبلغ طاقة استيعابه عشر وحدات لاستقبال النساء المعنفات خلال فترة الحجر الصحي العام، مشيرة إلى أنه سيتم تقديم الإحاطة النفسية للضحايا وتوفير الإرشاد القانوني لهن .

 

المصدر: أصوات مغاربية

 

مواضيع ذات صلة

تونس

قبل استئناف الدراسة.. هذا ما سيخضع له تلاميذ بالبكالوريا في تونس

25 مايو 2020

أعلنت تونس نيتها إخضاع تلاميذ الباكالوريا والإطار التربوي "للتقصي للصحي" في المحافظات ذات الخطورة الكبرى والمتوسطة لانتقال فيروس كورونا، وذلك قبل استئنافهم الدراسة  الخميس المقبل.

وقالت وزارتا الصحة والتربية في بلاغ مشترك ظهر اليوم إن "قرارها جاء للتوفير الوقاية للتلاميذ والإطار التربوي والمتعاملين ومعهم" .

بلاغ

Posted by ‎Ministère de la santé وزارة الصحة‎ on Monday, May 25, 2020

وحسب المصدر ذاته، سيشمل التقصي تسع محافظات تونسية  تصنفها الدولة ذات خطورة كبرى ومتوسطة لانتقال الفيروس، وهي تونس العاصمة، أريانة، منوبة، بن عروس، مدنين، تطاوين،قبلي، سوسة وقفصة.

ويستأنف تلاميذ الباكالوريا  الدراسة رسميا يوم الخميس المقبل، لاستكمال بقية الدروس قبل إجراء الاختبارات الوطنية شهر يوليو المقبل.

ويأتي قرار عودة تلاميذ الباكالوريا لمقاعد الدراسة ضمن خطة" حجر صحي موجه" فرضته السلطات  لمحاربة فيروس كورونا.

 

المصدر: أصوات مغاربية