Tunisian taxi drivers wait for clients fleeing from Libya at the Ras Ajdir border post between Libya and Tunisia, southern…
Tunisian taxi drivers wait for clients fleeing from Libya at the Ras Ajdir border post between Libya and Tunisia, southern Tunisia, Thursday, July 31, 2014. Up to 6,000 people a day have fled Libya into neighboring Tunisia this week, the Tunisian…

يطالب العاملون في قطاع المقاهي والنقل الخاص في تونس السلطات بضرورة إيجاد حلول عاجلة للتخفيف من وطأة وباء كورونا على أنشطتهم.

ونفّذ أصحاب سيارات التاكسي والنقل الريفي والنقل بين المدن وقفات احتجاجية في عدد من محافظات البلاد، لمطالبة الدولة بالتدخل لإنقاذهم.

ويشغل قطاع النقل غير المنتظم نحو 120 ألف شخص دون اعتبار العاملين  بمدارس تعليم السياقة ومؤسسات كراء السيارات، حسب أرقام الجامعة التونسية للنقل.

احك على الزوالية صناع القهاوي خدامة المرمة ساءقي اللواجات والتاسيات واصحاب المهن الحرة الا قطعتولهم رزاقهم وخليتوهم ...

Posted by Mouhamed Achour on Friday, April 24, 2020

في هذا الصدد قال رئيس الجامعة التونسية للنقل، معز السلامي، إن "المهنيين بهذا القطاع يطالبون بتمكينهم من قروض استهلاكية ميسرة لمجابهة تزايد المصاريف التي نجمت عن إقرار الحجر الصحي".

كما طالب السلامي بـ"الإسراع من تمكين العاملين في هذا القطاع من المساعدات التي أقرتها الدولة، إلى جانب تأجيل خلاص القروض لدى البنوك والايجار المالي لمدة 6 أشهر، فضلا عن تعديل عقود التأمين".

ما بعد الكورونا -ثمّا شكون باش يصبح شادد القهاوي - ثمّا شكون باش يصبح شادد الحيط - الاعتصامات و تسكير...

Posted by Omar Saâd on Sunday, April 12, 2020

من جهته، عبّر رئيس الغرفة الوطنية للمقاهي، محمد فوزي الحنافي، عن أمله في أن "تقدم الدولة حلولا لأصحاب المقاهي والعاملين فيها بعد قرارات الغلق التي أقرتها الدولة منذ شهر مارس الماضي".

وأشار، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إلى أن "أصحاب المقاهي أصبحوا عاجزين عن تقديم المساعدة للعاملين في هذا القطاع، كما يواجهون تحديات في خلاص تكاليف التغطية الاجتماعية ومعاليم كراء المحلات وغيرها".

وكان عدد من أصحاب المقاهي وعمالها في محافظات صفاقس والقيروان وغيرها، قد نفذوا تحركات احتجاجية للمطالبة باستئناف أنشطتهم.

وكانت الحكومة قد أقرت مجموعة من الإجراءات للعاملين بالمهن الحرة، من بينها التكفّل بجزء من أجور العاملين.

زملائي التاكسيستية اي مبروك عليكم 200 دينار 😠😡😠😠😠😠😠😠😠

Posted by Kais ZguiDen on Tuesday, April 21, 2020
  • المصدر: أصوات مغاربية
     

مواضيع ذات صلة

ترند

نشطاء توانسة: الفقراء من يتسممون بـ'القوارص'

28 مايو 2020

تواصل حادثة التسمم الجماعي بمادة "القوارص" في محافظة القيروان وسط تونس، تصدرها لاهتمامات النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

وارتفعت حصيلة ضحايا هذه الحادثة إلى 7 وفيات إلى جانب تسمم العشرات مع فقدان بعضهم لحاسة البصر، بعد استهلاكهم لهذا النوع من العطور الذي يحتوي على نسبة عالية من الميثانول.

ولاية القروان في المرتبة الاولى في نسبة الفقر بنسبة 31بالميا و المرتبة الاولى في نسبة الفقر المدقع بنسبة 10بالميا و...

Posted by ‎محمد سفينة‎ on Tuesday, May 26, 2020

واستعمال القوارص كنوع من الخمور عادة دارجة بين الفقراء في عدة مناطق داخلية، خاصة تلك التي تغيب فيها نقاط بيع منظمة للمشروبات الكحولية.

وسلطت حادثة "القوارص" الضوء على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية المتردية بمحافظة القيروان. 

أُلَفِّقُ استمرارَ عيشي....بمزيدٍ من إتلافِ الكَبِدْ ------------------- فاجعة القيروان تصدرت الاهتمام لان عدد الضحايا...

Posted by Mbarki Noureddine on Tuesday, May 26, 2020

ونظم أهالي منطقة حاجب العيون التابعة للقيروان، الخميس، مسيرة سلمية للتنديد بارتفاع معدلات الفقر والبطالة وغياب مشاريع تنموية.

والقيروان إحدى أكثر المحافظات التونسية التي ترتفع فيها معدلات الفقر، إذ تبلغ حسب أرقام المعهد الوطني للإحصاء نحو 34.9 بالمئة.

وطالب مستخدمون السلطات بعدم الاكتفاء بالطابع الأمني في ملاحقة المورطين في قضية التسمم الجماعي، داعين إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي والصحي بالمناطق الداخلية.

وأصدرت السلطات القضائية، الأربعاء، 4 بطاقات إيداع بالسجن ضد أشخاص ساهموا في تصنيع وترويج هذه المادة بينما تم إبقاء شخص خامس في حالة سراح على ذمة القضية.

وشدد نشطاء على ضرورة تحييد "المحاكمات الدينية" لضحايا هذه الحادثة التي عرّت حسب قولهم تفشي  مظاهر الفقر والفساد في الجهة.

وفي هذا السياق، دعت الجمعية التونسية لطب الإدمان، الخميس، إلى الكف عن التعاطي مع مسألة الكحول من منظور أخلاقي وضرورة وضعها في إطار الإدمان والتعامل معه كمرض.

  • المصدر: أصوات مغاربية