تونس

انتقادات واسعة لسياسات التقشف في ميزانية تونس للعام المقبل

16 مايو 2020

مع تزايد الاحتقان الشعبي وتعمق الأزمة الاقتصادية بسبب تفشي وباء كورونا، تواجه مخططات الحكومة لمواصلة سياسات التقشف عبر عدة آليات من بينها تجميد الانتدابات في العام المقبل، انتقادات متزايدة من قبل الجمعيات ومنظمات المجتمع المدني.

خطط تقشفية

وتعتزم الحكومة التونسية اتخاذ إجراءات تقشفية في إعداد الموازنة العامة للسنة المقبلة.

واعتبرت الحكومة في منشور لها  أن التطور الهام لكتلة الأجور، التي بلغت مستويات قياسية، يستدعي مزيدا من العمل وبذل الجهود للتحكم فيها والنزول بها تدريجيا إلى نسب معقولة من الناتج المحلي.

وطالبت رئاسة الحكومة من الإدارات والوزارات وغيرها من المؤسسات اتباع  جملة من التدابير في إعداد مشروع ميزانية العام القادم، من بينها عدم إقرار انتدابات جديدة باستثناء بعض القطاعات ذات الأولوية القصوى، وعدم تعويض الشغورات (في الإدارات) وتغطيتها بإعادة توظيف الموارد البشرية المتوفرة.

Posted by Hanen Bourbiaa on Friday, May 15, 2020

كما دعت إلى عدم توقيع أي اتفاق أو اتخاذ أي إجراء من شأنه أن يكون له انعكاس مالي قبل الرجوع إلى مصالح رئاسة الحكومة ووزارة المالية.

وأقرّت ترسيم نسبة لا تتجاوز 50 بالمائة من منح ساعات العمل الإضافية  باستثناء وزارات الدفاع والداخلية والصحة ورئاسة الجمهورية إلى جانب إسناد استراحة تعويضية في حال القيام بساعات إضافية.

وبررت الحكومة هذه التدابير بـ"تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، التي فرضت تحديات عميقة، سيكون لها تأثيرات مباشرة على الاقتصاد الوطني وعلى المالية العمومية والتوازنات العامّة"، وفق نص المنشور.

معارضة واسعة

ومن المنتظر أن تُوَاجه هذه القرارات بمعارضة واسعة من قبل النقابات والمنظمات المدافعة عن حقوق العمال.

في هذا السياق، قال الأمين العام لاتحاد أصحاب الشهائد المعطلين عن العمل، شريف الخرايفي، إن "حكومة الفخفاخ تواصل السياسات الاستفزازية للعاطلين عن العمل، وتسعى إلى تأبيد البطالة من خلال الرضوخ لشروط صندوق النقد الدولي".

تونس في: 15 ماي 2020 لا لقرارات غلق الانتدابات لا لتحميل المعطّلين أعبـاء مخلّفـات الأزمـة في خطوة هي بالخطورة بمكان،...

Posted by ‎اتحاد أصحاب الشهادات المعطلين عن العمل U.D.C Page Officiel‎ on Friday, May 15, 2020

وأكد، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، أن "العاطلين عن العمل سيخوضون مختلف الأشكال الاحتجاجية لفرض التراجع عن هذا التوجه وثني الحكومة عن الذهاب في هذه المغامرة غير محسوبة العواقب".

وشدد المتحدث ذاته على أن "العاطلين عن العمل سينظمون خطوات تصعيدية في مختلف أنحاء البلاد في ظل تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية لفئات واسعة من المجتمع التونسي".

وكان الاتحاد، قد دعا في بيان له، "عموم المعطّلين عن العمل إلى رصّ الصفوف وتوحيد الجهود لفرض ملفّ التّشغيل والانتداب كأولويّة قصوى دون أيّ تلكّؤ".

وفي السياق ذاته، حذّر الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل، حفيظ حفيظ، في تدوينة له عبر صفحته في فيسبوك من  أن " الاتحاد لن يقبل بأية ميزانية لا تنهض بأوضاع الأجراء والمهمشين، ولن يقبل أن يدفع فاتورة كل أزمة اقتصادية''.

المنشور عدد 16 لرئيس الحكومة الممضى يوم 14 ماي 2020 من طرف رئيس الحكومة حول إعداد مشروع ميزانية 2021 أعلن عن التوجهات...

Posted by Hfaiedh Hfaiedh on Friday, May 15, 2020
  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

تونس

قرار وزاري لحماية كنيس يهودي جنوب تونس

27 مايو 2020

أدرجت السلطات التونسية كنيسا يهوديا في محافظة تطاوين جنوب شرقي البلاد ضمن قائمة المعالم المحمية، ما سيحول دون تحويله إلى مشروع سكني أو تجاري.

وتضمنت النشرية الأخيرة للرائد الرسمي قرارا من وزيرة الشؤون الثقافية يتعلق بحماية المعلم التاريخي المعروف بالكنيس اليهودي بتطاوين.

قرار يتعلق بحماية المعلم التاريخي كنيسة اليهودي بتطاوين

Posted by ‎المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتطاوين‎ on Tuesday, May 26, 2020

ويعود تأسيس هذا المعلم الديني، الذي يقع وسط المدنية، إلى بداية القرن الماضي، وتتشابه هندسته مع كنيس الغريبة المشهور بجزيرة جربة.

وقال المشرف على التراث بولاية تطاوين، علي الثابتي، إن "المعلم أغلق أبوابه في بداية سبعينيات القرن الماضي، وقد اتخذت السلطات العديد من الإجراءات لمنع هدمه".

وأشار، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إلى "حدوث عدة محاولات لتحويله إلى مشروع تجاري وسكني قبل تدخل المعهد الوطني للتراث".

كان محلّ نزاع: الكنيس اليهودي بتطاوين التونسية ''معلم تاريخي محميّ'' صدر امس الثلاثاء 26 مايو 2020 بالرائد...

Posted by ‎Jimena جيمينا‎ on Tuesday, May 26, 2020

وشدد الثابتي على أهمية "قرار الحماية الصادر عن وزارة الشؤون الثقافية الذي من شأنه الحيلولة دون تغيير صبغته".

  • المصدر: أصوات مغاربية