تونس

قرارها أثار جدلا.. بلدية تونسية تحدث صندوقا للزكاة

17 مايو 2020

انتقدت منظمات تونسية بشدة اعتزام بلدية  بضواحي العاصمة "تدشين صندوق زكاة " بعد غد الثلاثاء،معتبرة ذلك تمردا على الدولة، فيما اعتبرت البلدية "خطوتها قانونية ولا تتعارض مع أحكام الدستور".

ونشرت بلدية الكرم، يوم الجمعة الماضي، دعوة رسمية على صفحتها في فيسبوك للأهالي لحضور حفل تدشين "صندوق زكاة"، ما دفع عدة منظمات للتعبير عن رفضها لهذا الخطوة معتبرة ذلك "تمردا ومحاولة لتمرير أولى ركائز الدولة الدينية".

دعوة #ارادة_محلية_لاحياء_فريضة_شرعية

Posted by ‎Municipalité du Kram بلدية الكرم‎ on Friday, May 15, 2020

وفي بلاغ رسمي أمس، أكدت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان أن هذه الدعوة "مبادرة غير القانونية وخارجة عن مشمولات السلطة المحلّية باعتبارها سلطة مدنية"، مشددة على أنها تعد مؤشرا خطيرا على تمرد بلدية الكرم على مؤسسات الدولة سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية، وتحد صارخ للدستور الذي ينص على أن الدولة التونسية دولة مدنية".

واعتبرت الرابطة أن "مثل هذا العمل سعي مدبر، من أجل تمرير بعض الركائز الأولية للدولة الدينية بديلا عن الدولة المدنية، مذكرة بأنّ مجلس نواب الشعب كان قد رفض التشريع لمثل هذه المبادرات".

وأكد المصدر ذاته أنّ "هذا التوجه الخيري في ظاهره غايته تعويض الدولة بالمجتمع الأهلي في أداء الخدمات الاجتماعية للفئات الفقيرة والعائلات المعوزة، مؤكدة أنه توجه سياسي ومجتمعي يكرس الطائفية والعشائرية والولاءات الشخصية".

كما اعتبرت أن بعث "صندوق للزكاة" يعد "توظيفا سياسيا رخيصا لغايات سياسية، مطالبة السلط السياسية العليا بالتدخل العاجل لمنع هذه التجاوزات الخطيرة، ووضع حدّ لمظاهر التمرّد على مؤسسات الدولة والالتزام بتراتيب الخدمات التي تؤدّيها الدولة للمجتمع".

Posted by ‎الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان الصفحة الرسمية Ltdh‎ on Saturday, May 16, 2020

وفي ديسمبر الماضي، أسقط البرلمان التونسي مشروع قانون لإحداث "صندوق زكاة" كانت تقدمت به كتلة حركة النهضة.

وفي رده على هذه الانتقادات، قال رئيس بلدية الكرم فتحي العيوني إنه لم يقم بصياغة قانون جديد لاستحداث  صندوق زكاة من تلقاء نفسه، إنما طبق القوانين الجاري بها العمل، نافيا تعارض مبادرته مع أحكام الدستور.

وقال المتحدث، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إن مبادرته قانونية، مضيفا "الفصل الثاني من الدستور ينص بصريح العبارة على إرادة الشعب،  معتبرا أن "الدستور ينص أيضا على أن هذا الشعب مسلم، وأن الدولة دينها الإسلام، والدولة بموجب أحكام الفصل السادس راعية للدين".

وستودع أموال الزكاة، حسب المصدر ذاته، في حساب مفتوح يشرف عليه القابض البلدي، وسيديره ثلاث جهات، من بينها أحد شيوخ جامع الزيتونة، إضافة إلى هيئة إدارية، وهيئة رقابية من المجلس البلدي.

واعتبر العيوني أن للصندوق "عدة فوائد إيجابية في ظل غياب المشاريع التنموية والتهميش التي تعيشها عدة مناطق في البلاد نتيجة الأزمات المتتالية"، مشيرا إلى أن الصندوق "يعتبر أحد دعائم الاقتصاد التضامني التي ستقلص من الفوارق الاجتماعية وتعزز من النسيج الاجتماعي".

 

المصدر: أصوات مغاربية

 

 

Écrivez un message...

مواضيع ذات صلة

تونس

قرار وزاري لحماية كنيس يهودي جنوب تونس

27 مايو 2020

أدرجت السلطات التونسية كنيسا يهوديا في محافظة تطاوين جنوب شرقي البلاد ضمن قائمة المعالم المحمية، ما سيحول دون تحويله إلى مشروع سكني أو تجاري.

وتضمنت النشرية الأخيرة للرائد الرسمي قرارا من وزيرة الشؤون الثقافية يتعلق بحماية المعلم التاريخي المعروف بالكنيس اليهودي بتطاوين.

قرار يتعلق بحماية المعلم التاريخي كنيسة اليهودي بتطاوين

Posted by ‎المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بتطاوين‎ on Tuesday, May 26, 2020

ويعود تأسيس هذا المعلم الديني، الذي يقع وسط المدنية، إلى بداية القرن الماضي، وتتشابه هندسته مع كنيس الغريبة المشهور بجزيرة جربة.

وقال المشرف على التراث بولاية تطاوين، علي الثابتي، إن "المعلم أغلق أبوابه في بداية سبعينيات القرن الماضي، وقد اتخذت السلطات العديد من الإجراءات لمنع هدمه".

وأشار، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إلى "حدوث عدة محاولات لتحويله إلى مشروع تجاري وسكني قبل تدخل المعهد الوطني للتراث".

كان محلّ نزاع: الكنيس اليهودي بتطاوين التونسية ''معلم تاريخي محميّ'' صدر امس الثلاثاء 26 مايو 2020 بالرائد...

Posted by ‎Jimena جيمينا‎ on Tuesday, May 26, 2020

وشدد الثابتي على أهمية "قرار الحماية الصادر عن وزارة الشؤون الثقافية الذي من شأنه الحيلولة دون تغيير صبغته".

  • المصدر: أصوات مغاربية