تونس

الرئيس التونسي يمدد حالة الطوارئ والجدل يتجدد بشأن دستوريتها

18 يناير 2022

مدد الرئيس التونسي قيس سعيّد حالة الطوارئ إلى غاية يوم 18 فبراير المقبل، في وقت تعيش البلاد أزمة سياسية حادة بعد استئثار الرئيس بالسلطات في أعقاب التدابير الاستثنائية التي اتخذها في 25 يوليو الماضي.

وكان الرئيس سعيّد قد مدد حالة الطوارئ لمدة ستة أشهر، في يوليو الماضي، قبيل اتخاذه لإجراءاته الاستثنائية.

وتُتيح حالة الطوارئ للسلطات الأمنية صلاحيات واسعة من بينها وضع الأشخاص الذين يشكلون خطرا على الأمن العام تحت الإقامة الجبرية.

وعاد الجدل بقوة مؤخرا حول دستورية قانون الطوارئ، خاصة بعد أن استندت إليه السلطات في فرض الإقامة الجبرية على بعض الشخصيات السياسية.

ومن بين المعنيين بهذا الإجراء نائب رئيس حركة النهضة نور الدين البحيري، الذي قال وزير الداخلية إن "شبهات إرهاب" تحوم حول ملفه.

وتعيش تونس منذ أشهر على وقع أزمة سياسية حادة، بعد أن جمد الرئيس سعيد أشغال البرلمان ومنح لنفسه صلاحيات تشريعية في إجراءات تصفها المعارضة بأنها انقلاب على الدستور بينما يعتبرها سعيد حماية لبلاده من "الخطر الداهم".

وقادت هذه الأزمة السياسية إلى انقسام حاد في الشارع مع خروج عدة تظاهرات ومسيرات للتنديد بالخطوات الرئاسية أو لإعلان تأييدها.

ودأبت السلطات على تمديد حالة الطوارئ عقب العملية الإرهابية التي وقعت في 24 نوفمبر 2015 قرب وزارة الداخلية بالعاصمة وأسفرت عن مقتل 12 عنصرا من الأمن الرئاسي بعد تفجير حافلتهم من قبل انتحاري.

المصدر: أصوات مغاربية  

مواضيع ذات صلة

نجم الأهلي المصري ومنتخب تونس علي معلول
الدولي التونسي علي معلول- أرشيف

خضع اللاعب الدولي التونسي ونجم نادي الأهلي المصري علي معلول، الاثنين، لعملية جراحية ناجحة في وتر "أكيلس"، وفق ما أفاد به طبيب الفريق، أحمد جاب الله، في تصريحات لموقع النادي.

وقال جاب الله إن جراحة معلول "مطمئنة للغاية وسوف يحصل على راحة لمدة أسبوعين، ثم يبدأ التأهيل وفقا للبرنامج العلاجي".

أحمد جاب الله، طبيب الفريق 💬 الأشعة التي أجراها علي معلول مساء اليوم أثبتت إصابة اللاعب بقطع جزئي في وتر أكيلس، وسوف يخضع لجراحة غدًا بمعرفة أحد كبار الأطباء المتخصصين.

Posted by Al Ahly SC on Sunday, May 19, 2024

ويخوض الأهلي المصري، السبت، مباراة الإياب لنهائي رابطة الأبطال الإفريقية ضد الترجي التونسي، وقد بات مؤكدا غياب نجم "نسور قرطاج" عن فريقه في هذا اللقاء الحاسم.

موديست لـ علي معلول : سنفعل أي شئ من أجلك للفوز ببطولة افريقيا، بالشفاء العاجل أخي

Posted by Abdelrahman Said on Monday, May 20, 2024

وكان معلول قد غادر مباراة الأهلي ضد الترجي التونسي في مباراة ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا التي انتهت بالتعادل السلبي، منذ بدايتها على إثر تعرضه للإصابة.

الأهلي سيجدد عقد علي معلول خلال الفترة المقبـلة.. بتعليمات من الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي. علـولو إن شاء الله سيكمل مشواره حتى الاعتزال داخل الأهلي 👏🦅❤️

Posted by ‎علي راضي - Ali Radi‎ on Sunday, May 19, 2024

ويُعدّ معلول أحد ركائز الفريق المصري خلال السنوات الأخيرة، وكان هذا الشهر قد ارتدى شارة قيادته، في مباراة بالدوري المحلي، كثالث لاعب أجنبي يرتدي شارة في تاريخ هذا النادي، وفق ما ذكرته تقارير إعلامية مصرية.

وأبدى مشجعون تونسيون ومصريون على منصات التواصل الاجتماعي تعاطفا واسعا مع النجم التونسي، معبرين عن أملهم في عودته إلى الملاعب بشكل سريع.

إصابه علي معلول نجم النادي الاهلي في وتر أكيلس وفرص لحاقه بلقاء العوده أصبحت ضعيفه وسيخضع اللاعب للاشعه اليوم لمعرفه مدي غياب اللاعب . ألف سلامه يا علي ❤️

Posted by Amr Al-Dardir on Sunday, May 19, 2024
  • المصدر: أصوات مغاربية