تونس

للحد من الغش في الباكالوريا.. السلطات التونسية تطيح بشبكات توزيع سماعات لا سلكية

06 يونيو 2023

تتحرك السلطات التونسية على أكثر من جبهة للحد من ظاهرة الغش في الامتحانات الوطنية وذلك مع تطور الأساليب المستخدمة التي يلجأ إليها المخالفون للقوانين.

والثلاثاء، كشفت الإدارة العامة للأمن الوطني عن إطاحتها في محافظة سوسة (شرق) بشبكة  بشبكة توزع كميات وصفتها بـ"الهامة" من المعدات الإلكترونية المهربة تُستعمل في الغش في امتحانات البكالوريا.

هاو قلك الكيت موضة الباك العام هذا زادة 😅😅🤣🤣🤣🤣

Posted by Jihen Jebnouni EP Guizani on Tuesday, June 6, 2023

وحسب بلاغ الإدارة العامة للأمن الوطني على صفحتها بفيسبوك فقد تم الإطاحة بهذه الشبكة بعد "إيهام المتّهم الرئيسي بالرغبة في الحصول على سماعة لاسلكية وتوابعها ومجموعة من الحاشدات تستعمل في عملية الغش مقابل مبلغ مالي قدره 500 دينار (نحو 160 دولار )".

والاثنين، ألقت السلطات الأمنية في محافظة قفصة (جنوب) القبض على شخص متخصص في "صنع وبيع "سماعات لاسلكية" بالجهة لتلاميذ البكالوريا".

توة الكيت في الباك اش عملت فيها الوزارة والا كالعادة ينجحوا جماعة الكيت بالتميز ويفكوا احسن الشعب وتبقى الحثالة لاصحاب الضمير :جريمة تتكرر كل عام والحل بسيط سكر الريزو وخلي الناس الكل كيف كيف

Posted by Magid Slimani on Tuesday, May 30, 2023

وقادت التحقيقات مع هذا الشخص إلى تورط شقيقه وطرف ثالث في  "توزيع سماعات لاسلكية على تلاميذ البكالوريا بالجهة بمقابل مادي لاستعمالها في عملية الغش في الامتحانات"، وفق بلاغ أمني.

كل تمانياتي بالنجاح و التوفيق الى كل تلاميذي في اجتيازهم امتحان الباكالوريا ابتداء من غدا الأربعاء. انشاء الله زينة و...

Posted by Nabil Khaled on Tuesday, June 6, 2023

وتنطلق في تونس، الأربعاء، اختبارات الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا في دورتها الرئيسية لتمتد إلى غاية 14 يونيو الجاري، فيما تبدأ دورة المراقبة يوم 3 يوليو المقبل.

وتقدم لخوض هذه المناظرة الوطنية 137 ألفا و906 تلاميذ 61 في المائة منهم إناث، وفق ما أعلنته وزارة التربية الإثنين.

وينتمي 82 بالمئة من المرشحين لهذه الاختبارات، وهو ما يمثل أكثر من 112 ألفا، للمعاهد العمومية، مقابل نحو 18 ألف تلميذ يدرسون بالمؤسسات الخاصة.

#المتلوي/ كشف وفاق للتحضير لتوزيع سماعات غش في امتحانات البكالوريا...

Posted by ‎الإدارة العامّة للأمن الوطني الجمهورية التّونسية‎ on Monday, June 5, 2023

وخصصت السلطات 584 مركز اختبار كتابي للباكالوريا و7 مراكز تجميع و28 مركزا لإصلاح الاختبارات الكتابية، حسب ما نقلته وسائل إعلام محلية.

وأكد وزير التربية محمد علي البوغديري، الإثنين، في ندوة صحفية،  على أن الوزارة تعمل على "التصدّي الحازم والقانوني لكل محاولات الغش التي تهدد مبدأ تكافؤ الفرص ونزاهة الامتحانات".

وللحد من هذه الظاهرة، اتخذت وزارة التربية عدة إجراءات من بينها منع اصطحاب الأجهزة الالكترونية إلى مراكز الامتحانات إضافة إلى تنظيم حملات توعوية وتحسيسية.

وسيتم تسليط عقوبات على المخالفين للقوانين من ذلك إلغاء نتائج الدورة ومنع ترسيمهم من جديد لمدة تتراوح بين سنة و 3 سنوات.

وحسب إحصائيات رسمية، فقد تم رصد 1642 حالة غش في العام 2022 مقابل 990 حالة في 2021 و 1572 حالة غش في 2020.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

الرئيس التونسي قيس سعيد

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، الإثنين، أن بلاده "لن تقبل بوجود قواعد عسكرية فوق أراضيها".

جاء ذلك أثناء اشرافه، الإثنين، بقصر قرطاج على موكب الاحتفال بالذكرى الـ68 لتأسيس الجيش التونسي.

وقال إن تونس "التي لم تقبل أبدا بوجود قواعد عسكرية فوق أراضيها من غير التونسيين لن تَحيد أبدا عن هذا الاختيار  قيد أنملة"، مضيفا "تونس تقبل بالتعاون وبتبادل التجارب والخبرات باعتباره أمر تقليدي مألوف بين كلّ الدول لكن لن يكون مثل هذا التعاون إلاّ في ظل اختياراتنا الوطنية النابعة من مصالح  شعبنا".

سعيّد: لن نقبل أبدا بوجود قواعد عسكرية فوق أراضينا

سعيّد: لن نقبل أبدا بوجود قواعد عسكرية فوق أراضينا

Posted by Jawhara FM on Monday, June 24, 2024

وتابع سعيد بالقول''لن نقبل بأن تَكون حبّة رمل واحدة ولا قطرة ماء واحدة بل وحتّى هبّة نسيم واحدة خارج السيادة الكاملة للدولة التونسية"، حسب تعبيره.

قيس سعيد:"لن نقبل أبدا بوجود قواعد عسكرية فوق أراضينا 😎

Posted by Neder Chebbi on Monday, June 24, 2024

وليست هذه المرة الأولى التي يعبر فيها الرئيس التونسي عن رفض بلاده لإقامة قواعد عسكرية فوق أراضيها، فقد سبق له أن صرّح في 2020 قائلا "لم يتجرأ أحد على أن يطلب مني شخصيا وضع قواعد عسكرية أجنبية".

⬅️الرئيس قيس سعيد في ذكرى انبعاث الجيش التونسي: 🔴تونس لن تحيد عن اختيار عدم قبول قواعد عسكرية على أراضيها من غير...

Posted by Mbarki Noureddine on Monday, June 24, 2024

 

المصدر: أصوات مغاربية