الإعصار ضرب مدينة ليتل روك بولاية أركنساس
الإعصار ضرب مدينة ليتل روك بولاية أركنساس

ضرب إعصار عنيف، الجمعة، مدينة ليتل روك بولاية أركنساس جنوب الولايات المتحدة، ما تسبب في سقوط قتلى وجرحى وأضرار كبيرة.

وقالت الحاكمة، سارة هاكابي ساندرز، في منشور على تويتر "حدثت أضرار جسيمة في وسط أركنساس"، معلنة حال الطوارئ في ولايتها وحاشدة الحرس الوطني.


وأفاد مراسل "الحرة" في أميركا بسقوط ثلاثة قتلى وأكثر من عشرين جريحا نتيجة إعصارين ضربا مناطق مأهولة في مدينة ليتل روك.

وقال رئيس بلدية المدينة، فرانك سكوت، "نعلم أن 24 شخصا نقلوا إلى المستشفى في ليتل روك". وتسبب الإعصار بانقلاب سيارات واقتلاع أشجار ضخمة وتحطم أعمدة.

وقالت لارا فارار، الصحفية في إحدى الصحف الاقتصادية المحلية لوكالة فرانس برس هاتفيا إنها "صدمت تماما" لدى تفقدها الأضرار قرب منزلها في ليتل روك.

وأضافت "تطايرت أسقف بعض المباني بالكامل (...) الحي دمر بكامله".

كما أبلغت الحاكمة ساندرز عن وقوع "أضرار جسيمة" في منطقة وين شرق ليتل روك.

وقتل شخص واحد على الأقل وأصيب العشرات نتيجة عواصف وأعاصير ضربت عدة ولايات في الغرب الأوسط الأميركي.

ومن بين الولايات المتأثرة بالأجواء الماطرة والعاصفة أركنساس وإلينوي وأيوا.

وكان مركز التنبؤ بالأعاصير قد قال، الجمعة، إن ثلاثة ملايين شخص في تلك الولايات في دائرة الخطر خصوصا في مدن ميمفيس  في ميزوري ودافنبورت وأيوا في أيوا ومدينة مولين بإيلينوي.

كما توقع المركز وقوع أعاصير في شرق أركنساس وجنوب غرب تينيسي وشمال ميسيسيبي. وقد دعا محافظ كنتاكي جميع سكان غرب الولاية إلى دخول الملاجئ.

المصدر: الحرة/وكالات

مواضيع ذات صلة

سيارة جرفتها المياه في منطقة سكنية غمرتها مياه الفيضانات في فلوريدا في يناير 2024.
سيارة جرفتها المياه في منطقة سكنية غمرتها مياه الفيضانات في فلوريدا في يناير 2024

أعلن حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، مساء الأربعاء، حالة الطوارئ في العديد من المقاطعات، بما في ذلك بروارد وكوليير ولي وميامي ديد وساراسوتا، بسبب استمرار الأمطار الغزيرة في الهطول على أجزاء من جنوب فلوريدا.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية في ميامي مساء الأربعاء إن أجزاء من مقاطعتي بروارد وميامي ديد – بما في ذلك هالانديل وهوليوود – لا تزال تشهد "فيضانات تهدد الحياة" وتؤثر على المنازل والشركات والطرق.

وكان عمدة فورت لودرديل، دين ترانتاليس، قد أعلن في وقت سابق حالة الطوارئ بسبب "استمرار هطول الأمطار الغزيرة" التي غمرت الطرق الرئيسية.

وقال ترانتاليس على وسائل التواصل الاجتماعي: "يقوم موظفو إدارة الطوارئ لدينا بمراقبة الوضع بنشاط وحشد الموارد في جميع أنحاء المدينة".

وأضاف ترانتاليس أنه تم نشر مركبات المياه العالية في جميع أنحاء المدينة للاستجابة حسب الحاجة، وسترسل لجنة الأسماك والحياة البرية في فلوريدا قوارب وعربات، لكنه حث الناس على الابتعاد عن الطرق إن أمكن.

وأعلنت عمدة مقاطعة ميامي ديد، دانييلا ليفين كافا، حالة الطوارئ بسبب الطقس.

وقالت: "بينما تعمل إداراتنا على الحفاظ على سلامة السكان والشركات، فهذه خطوة ضرورية لحماية صحة وسلامة ورفاهية مجتمعنا بأكمله".

وهطلت أمطار تصل إلى سبع بوصات عبر مقاطعتي بروارد وميامي ديد بحلول ظهر الأربعاء، ومن المتوقع سقوط عدة بوصات أخرى.

وصلت معدلات هطول الأمطار في منطقة فورت لودرديل/هوليوود إلى عشر سنتيمترات بعد ظهر الأربعاء. وشهدت ساراسوتا أيضا معدل هطول أمطار بلغ حوالي عشر سنتيمترات.