FILE - In this Feb. 13, 2020 file photo, Harrison Ford attends the premiere of "The Call of the Wild" in Los Angeles. Ford was…
الممثل الأميركي هاريسون فورد بطل سلسلة "إنديانا جونز"- أرشيف

قالت وسائل إعلام مغربية ودولية، الخميس، إن أحد أفراد طاقم تصوير سلسلة أفلام "إنديانا جونز" الأميركية، التي يجرى تصويرها في مدينة فاس بالمغرب، قد توفي في أحد فنادق المدينة.

وقالت صحيفة "ذا الصن" البريطانية، إن المصور نيك كوباك (54 عاما)، وافته المنية، أول أمس الأربعاء، مشيرة إلى أن وفاته طبيعية.

وحل نيك كوباك، وهو مصور وأحد المسؤولين على إدارة التجهيزات، بفاس رفقة 100 شخص من طاقم السلسلة، لتصوير أحداث الجزء الخامس والأخير من سلسلة المغامرات الأميركية، "إنديانا جونز".

ورفض مصدر من شركة "زاك للإنتاج"، وهي الشركة المغربية المسؤولة على تنفيذ الإنتاج بالمغرب، التعليق على الحادث، واكتفى المصدر في حديث لـ"أصوات مغاربية"، بالقول إن العقد التي يربط الشركة المغربية بالشركة الأميركية المنتجة للسلسلة، "يفرض علينا السرية".

وشارك الراحل في تصوير أكثر من 60 فيلما، من بينها سلسلة جواسيك بارك، وهاري بوتر وستار وارز، إضافة إلى سلسلة "إنديانا جونز"، التي يؤدي دور البطولة فيها الممثل الأميركي هاريسون فورد.

من جانبها، قالت صحيفة "نيويورك بوست"، إن السلسلة التي تنتجها "والت ديزني"، تعرض تصويرها "لاضطراب"، بعد قرار المغرب غلق مجاله الجوي مع المملكة المتحدة، مشيرة إلى أن هذا الإغلاق "قد يكون أثر على رحلة بطل السلسلة، هاريسون فورد، إلى المغرب".

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

أكروف
المصمم كريم أكروف رفقة عارضات أزياء خلال تقديم اللباس التقليدي الجزائري باليونيسكو

قدّم المصمم الجزائري كريم أكروف عرض أزياء للألبسة التقليدية الجزائرية، الأربعاء، في مقر "اليونيسكو" بباريس، بعد اختياره من طرف هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة بمناسبة الأسبوع الأفريقي.

وقبل العرض، دوّن أكروف على حسابه في فيسبوك "لقد تشرفت باختياري لتمثيل الجزائر في اليونيسكو، خلال الأسبوع الأفريقي. حيث سأقدّم ألبستنا التقليدية وتراثنا".

وقدّمت عارضات أصنافا  من الألبسة النسائية الجزائرية أمام جمع كبير من الحضور؛ وفي مقدمة العروض القفطان الجزائري بأنواعه (القفطان االقسنطيني، والقفطان العنابي، قفطان القاضي، وقفطان الباي، وقفطان الجلوة، قفطان الداي، قفطان المنصورية وقفطان القرنفلة وغيرها)، والكراكو العاصمي، والبلوزة الوهرانية والجبة القبائلية والملحفة الشاوية، وألبسة تراثية أخرى من شتى مناطق البلاد.

ولقي العرض تفاعلا كبيرا على شبكات التواصل بالجزائر، حيث نشرت السفارة الجزائرية في باريس، أين أقيم العرض، تغريدة على حسابها في منصة أكس، أشادت بما قدّمه كريم أكروف، الفائز ثلاث مرات على التوالي منذ سنة 2021، بجائزة أفضل مصمم عربي.

وجاء في تغريدة السفارة الجزائرية "أجواء رائعة ومفعمة في عرض الأزياء بمناسبة الأسبوع الأفريقي في اليونيسكو. عرض أزياء لثراء وتنوّع وأناقة لباسنا التقليدي".

وغرّدت كريمة زيادة على منصة أكس "انطلقت احتفالات اليونسكو بأسبوع إفريقيا الثقافي تحت شعار، التعليم: من أجل الابتكار والتنمية والثقافة".

وأضافت "الجزائر كانت حاضرة بعرض للأزياء التقليدية من تصميم المصمم العالمي كريم أكروف. اللباس التقليدي الجزائري.. موروث حضاري عبر التاريخ". 

وغرد الناشط زكريا على المنصة ذاتها "المصمم الجزائري كريم أكروف وِجهته إلى اليونيسكو. اختارت اليونسكو المصمم كريم أكروف لتمثيل الجزائر خلال عرض الأسبوع الأفريقي، حيث سيسلط الضوء على ملابسنا وعاداتنا التقليدية. حصل كريم أكروف على جائزة أفضل مصمم عربي 3 مرات على التوالي منذ عام 2021".

وغردت أسماء من جهتها "عرض أكثر من رائع للأزياء التقليدية الجزائرية (بلوزة وهرانية، الكاراكو، الملحفة الشاوية والقفطان الجزائري) في اليونسكو، تحية للمصمم الجزائري كريم أكروف".

وكتبت الناشطة تيسليت "في عرض أزياء يحبس الأنفاس، الجزائر تبهر الناظرين بتنوع موروثها الثقافي من أنامل المصمم الجزائري كريم عكروف، الذي يمثل الجزائر في اليونسكو خلال عرض الأسبوع الافريقي. حبّيت أن المصمم حافظ على اللمسة الأصيلة في لباسنا ولم يغيّر منه كثيرا. حبّيت بزاف".

  • المصدر: أصوات مغاربية