A woman walks past houses by Lake Batur which were damaged by an earthquake-triggered landslide in Bangli, on the island of…
A woman walks past houses by Lake Batur which were damaged by an earthquake-triggered landslide in Bangli, on the island of Bali, Indonesia, Saturday, Oct. 16, 2021. A few people were killed and another several were injured when a moderately strong…

اكتشف علماء "أعمق زلزال على الإطلاق"، وقع تحت سطح الأرض بـ467 ميلا (751 كيلومترا)، وهو أول اكتشاف على هذا العمق، وفقا لبحث نشره موقع "سينس أليرت".

ولم يتوقع العلماء سابقا أن يكون هناك زلزال على هذا العمق، بسبب الضغوط الشديدة، التي تؤدي عادة "لانحناء وتشوه" في الصخور، بدلا من تكسرها بسبب "طاقة مفاجئة".

وتم نشر البحث الذي يحتوي على معلومات عن أعمق زلزال، لأول مرة، في يونيو الماضي، بمجلة "جيوفيزيكال ريسيرش ليترز"، وهو ارتداد لزلزال بقوة 7.9 درجة، هز "أرخبيل جزر بونين"، قبالة البر الرئيسي لليابان، عام 2015.

واكتشف الباحثون بقيادة عالم الزلازل في جامعة أريزونا، إريك كيسر، الزلزال الأعمق باستخدام شبكة "هاي نت" اليابانية، وهي شبكة متطورة من المحطات للكشف عن الزلازل.

وقال جون فيدال، عالم الزلازل بجامعة جنوب كاليفورنيا، والذي لم يشارك في البحث، إن هذه الشبكة اليابانية هي "أقوى نظام للكشف عن الزلازل" تستخدم حاليا.

وأشار إلى أن "عمق الزلزال لا يزال بحاجة إلى تأكيد من قبل باحثين آخرين، لكن النتيجة تبدو موثوقة". وأكد أن الباحثين "قاموا بعمل جيد، ومن المحتمل أن يكونوا على حق"، في إشارة إلى عمق الزلزال (751 كلم).

وهذا الزلزال يعتبر مميزا، لأن الزلازل تكون سطحية في العادة، ويتم الشعور بها، وتحدث على عمق لا يتجاوز 100 كلم، وفقا لسينس أليرت.

وقالت هايدي هيوستن، عالمة جيوفيزياء بجامعة جنوب كاليفورنيا، ولم تشارك في البحث، إنه مهما كان سبب هذا الزلزال العميق، فمن غير المرجح أن يتكرر كثيرا، مؤكدة أنه"حدث نادر للغاية".

 

المصدر: موقع الحرة

مواضيع ذات صلة

أكروف
المصمم كريم أكروف رفقة عارضات أزياء خلال تقديم اللباس التقليدي الجزائري باليونيسكو

قدّم المصمم الجزائري كريم أكروف عرض أزياء للألبسة التقليدية الجزائرية، الأربعاء، في مقر "اليونيسكو" بباريس، بعد اختياره من طرف هذه الهيئة التابعة للأمم المتحدة بمناسبة الأسبوع الأفريقي.

وقبل العرض، دوّن أكروف على حسابه في فيسبوك "لقد تشرفت باختياري لتمثيل الجزائر في اليونيسكو، خلال الأسبوع الأفريقي. حيث سأقدّم ألبستنا التقليدية وتراثنا".

وقدّمت عارضات أصنافا  من الألبسة النسائية الجزائرية أمام جمع كبير من الحضور؛ وفي مقدمة العروض القفطان الجزائري بأنواعه (القفطان االقسنطيني، والقفطان العنابي، قفطان القاضي، وقفطان الباي، وقفطان الجلوة، قفطان الداي، قفطان المنصورية وقفطان القرنفلة وغيرها)، والكراكو العاصمي، والبلوزة الوهرانية والجبة القبائلية والملحفة الشاوية، وألبسة تراثية أخرى من شتى مناطق البلاد.

ولقي العرض تفاعلا كبيرا على شبكات التواصل بالجزائر، حيث نشرت السفارة الجزائرية في باريس، أين أقيم العرض، تغريدة على حسابها في منصة أكس، أشادت بما قدّمه كريم أكروف، الفائز ثلاث مرات على التوالي منذ سنة 2021، بجائزة أفضل مصمم عربي.

وجاء في تغريدة السفارة الجزائرية "أجواء رائعة ومفعمة في عرض الأزياء بمناسبة الأسبوع الأفريقي في اليونيسكو. عرض أزياء لثراء وتنوّع وأناقة لباسنا التقليدي".

وغرّدت كريمة زيادة على منصة أكس "انطلقت احتفالات اليونسكو بأسبوع إفريقيا الثقافي تحت شعار، التعليم: من أجل الابتكار والتنمية والثقافة".

وأضافت "الجزائر كانت حاضرة بعرض للأزياء التقليدية من تصميم المصمم العالمي كريم أكروف. اللباس التقليدي الجزائري.. موروث حضاري عبر التاريخ". 

وغرد الناشط زكريا على المنصة ذاتها "المصمم الجزائري كريم أكروف وِجهته إلى اليونيسكو. اختارت اليونسكو المصمم كريم أكروف لتمثيل الجزائر خلال عرض الأسبوع الأفريقي، حيث سيسلط الضوء على ملابسنا وعاداتنا التقليدية. حصل كريم أكروف على جائزة أفضل مصمم عربي 3 مرات على التوالي منذ عام 2021".

وغردت أسماء من جهتها "عرض أكثر من رائع للأزياء التقليدية الجزائرية (بلوزة وهرانية، الكاراكو، الملحفة الشاوية والقفطان الجزائري) في اليونسكو، تحية للمصمم الجزائري كريم أكروف".

وكتبت الناشطة تيسليت "في عرض أزياء يحبس الأنفاس، الجزائر تبهر الناظرين بتنوع موروثها الثقافي من أنامل المصمم الجزائري كريم عكروف، الذي يمثل الجزائر في اليونسكو خلال عرض الأسبوع الافريقي. حبّيت أن المصمم حافظ على اللمسة الأصيلة في لباسنا ولم يغيّر منه كثيرا. حبّيت بزاف".

  • المصدر: أصوات مغاربية