In this Thursday, March 8, 2012 photo, the afternoon sun shines on the arches of the Basilica, the main administrative building…
موقع وليلي- أرشيف

تم، أمس الأربعاء، إطلاق مشروع لترميم الفسيفساء التاريخية في موقع "وليلي" الأثري بالمغرب، وذلك بحضور وزير الثقافة المغربي، محمد المهدي بنسعيد، والقائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأميركية بالرباط، ديفيد غرين.

وفي تدوينة نشرتها السفارة الأميركية بالرباط عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" وحسابها على "تويتر"، قالت إن "وليلي من أكبر وأشهر المواقع الأثرية في المغرب".

خلال إطلاق المشروع- مصدر الصورة: صفحة السفارة الأميركية على فيسبوك

وأضافت بأن "الولايات المتحدة تعمل بشراكة مع جمعية إفكر ووزارة الثقافة المغربية للمساعدة على الحفاظ على هذه الجوهرة التاريخية لأجيال عديدة قادمة".

وعلاقة بالمشروع الذي تم إطلاقه أمس والذي تبلغ قيمته 187 ألف دولار،  أوضح المصدر أنه "يهدف إلى ترميم الفسيفساء والحفاظ عليها" مضيفا أنه يتم "بدعم من برنامج الشراكة الذي يحتفل بالذكرى السنوية العشرين لصندوق السفراء من أجل الحفاظ على التراث الثقافي التابع لوزارة الخارجية الأمريكية".

ومن جهتها، أوضحت وكالة الأنباء المغربية، أن "المشروع يهم ترميم وصيانة عشرات الألواح الفسيفسائية الواردة من موقع مدينة بناسا الرومانية القديمة"، إضافة إلى "تدريب الحرفيين المحليين على ترميم الفسيفساء والحفاظ عليها من أجل بناء سبل عيش مستدامة في المنطقة".

وأفاد المصدر ذاته أن وزير الثقافة المغربي "شدد بالمناسبة على ضرورة تعزيز الاستثمار في القطاع الثقافي من أجل النهوض بالسياحة الثقافية وتثمين تاريخ المملكة".

خلال إطلاق المشروع- مصدر الصورة: صفحة السفارة الأميركية على فيسبوك

من جانبه، أبرز القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية أن "هذا المشروع هو مثال للشراكة المستمرة بين حكومة الولايات المتحدة والحكومة المغربية والمنظمات المحلية من أجل الحفاظ على التراث الثقافي القيم للمملكة".

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية إلى أن تمويل المشروع "تم من قبل صندوق خاص مكرس للاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لإنشاء صندوق السفراء للحفاظ على التراث الثقافي، والذي أنشأه الكونغرس الأميركي سنة 2001 للحفاظ على مجموعة واسعة من التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم".

يذكر أن منظمة اليونسكو كانت قد صنفت الموقع الأثري وليلي شمال مدينة مكناس بالمغرب "تراثا إنسانيا عالميا" وأدرجته بالقائمة عام 1997.

  • المصدر: أصوات مغاربية / وكالة المغرب العربي للأنباء

مواضيع ذات صلة

سيارة "غايث". المصدر: شركة W Motors
سيارة "غياث". المصدر: شركة W Motors

أعلنت "المديرية العامة للأمن الوطني" بالمغرب، عن سيارة ذكية جديدة يجري إدماجها ضمن أسطول دوريات المديرية، والتي تم عرض نموذج لها بمناسبة تظاهرة أيام الأبواب المفتوحة التي ينظمها الأمن المغربي بمدينة أكادير من 17 إلى 21 ماي الجاري. 

ونشرت المديرية مقطع فيديو على صفحتها الرسمية على فيسبوك يظهر مزايا السيارة التي تدعى "غياث"، لافتة إلى أنه "يجري إدماجها ضمن منظومة العمل الأمني بالمغرب". 

#تحديث_المعدات_الشرطية فيديو يبرز مزايا مركبة الدورية الذكية "غيات" التي يجري إدماجها ضمن منظومة العمل الأمني بالمغرب.

Posted by DGSN Maroc on Saturday, May 18, 2024

وسبق لشرطة دبي أن أعلنت عام 2022 عن اقتناء 400 سيارة من الطراز نفسه، الذي يوصف بـ"أكثر السيارات الأمنية تطورا في العالم"، بميزانية فاقت حينها 53 مليون دولار. 

وأفاد موقع "Le360" المحلي نقلا عن الأمن المغربي بأن السيارة "سيتم اختبارها أولا لمدة ستة أشهر، بالتعاون مع شرطة دبي، قبل الشروع في تقييم قدرتها على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين". 

وأضاف "إنها سيارة دفع رباعي مهيبة، تنتمي إلى جيل جديد من مركبات الدوريات الذكية، المصممة لتعزيز قدرات التدخل للشرطة المغربية في مجال مكافحة الجريمة". 

فما مميزات هذه السيارة؟ 

سيارة "غياث" من إنتاج شركة "W Motors" التي تتخذ من الإمارات مقرا لها، وتنتمي للجيل الثاني من السيارات الذكية التي تسهل عمل الدوريات الأمنية بفضل قدراتها الفائقة. 

السيارة اللي دايرة ضجة دابة هي سيآرة الأمن الوطني الجديدة اللي حصلو على أسطول منها بفضل الشراكة الأمن المغربي مع شرطة...

Posted by ‎Amine Raghib - أمين رغيب‎ on Friday, May 17, 2024

وكانت الشركة المنتجة لـ"غياث" قد أعلنت خلال قمة الشرطة العالمية التي احتضنها دبي في مارس  الماضي عن نسخة مطورة من السيارة مزودة بالمزيد من القدرات التكنولوجية لدعم سلامة قوات رجال الأمن. 

و"غياث" سيارة رباعية الدفع مصممة لمختلف التضاريس وبها نظام دخان لتفريق الحشود ونظام إضاءة بالأشعة تحت الحمراء من الدرجة العسكرية للقيادة والمراقبة ليلا. 

The World's Most Futuristic Police Car

This is the world's most futuristic Police car... The W Motors Ghiath Smart Patrol! Packed with some of the most advanced features from face and license plate recognition all the way to a built-in drone, the Ghiath

Posted by Supercar Blondie on Monday, May 22, 2023

إلى جانب ذلك، تحتوي السيارة على طائرة درون للمراقبة مستعدة للانطلاق في أي لحظة وكاميرا مركزية بزاوية 360 درجة و8 كاميرات أخرى للمراقبة الخارجية وعلى نظام للتعرف على الوجوه وقراءة لوحات الترقيم. 

We are very proud to launch our second GHIATH model, the GHIATH SWAT Edition at the World Police Summit at the World Trade Center. #WMotors #GHIATH #GHIATHSWATEdition #MadeinUAE #WorldPoliceSummit2023 #Dubai

Posted by W Motors on Thursday, March 9, 2023

وأنتجت الشركة 3 نماذج من "غياث" حتى الآن، وقالت الشركة إن قدرات السيارة تجعلها "المستجيب الأول في حالات الطوارئ، مما يضمن رد فعل أسرع". 

وتابعت "هي مجهزة للتعامل مع مجموعة واسعة من المتطلبات، بدءًا من تقديم الاستجابة الفورية للإسعافات الأولية إلى تعزيز جهود الأمن وإنفاذ القانون". 

  • المصدر: أصوات مغاربية