زفاف مغربي
زواج- تعبيرية/ أرشيفية | Source: Shutterstock

ضجّت صفحات ومجموعات مغربية على موقع فيسبوك بصور تدعي أنها توثق إطلاق فتيات حملة تحت شعار "تزوّجني بدون مهر" لحثّ الشباب على الزواج منهن. 

إلا أن هذه الحملة المزعومة التي روّجت لها صفحات عدّة، لا وجود لها في الواقع، والصور المرافقة لها التقطت في تونس قبل سنوات.

ويضمّ المنشور صورتين إحداهما تظهر فيها نساء بزيّ "الحايك" التقليدي في دول المغرب، وأخرى تظهر فيها سيّدة ترفع ورقة كتب عليها عبارة "تزوجني بدون صداق".

وعلّق الناشرون بالقول "انطلاق حملة تزوجني بدون صداق في مدينة فاس لمساعدة الشباب على الزواج في ظلّ الأوضاع الصعبة التي كانت سبباً في العزوف عن الزواج".

وذهبت صفحات أخرى للقول إن الحملة انطلقت في مدينة تطوان في شمال المغرب.

صورة تداولها ناشطون بزعم أنها حملة تدعو للزواج بدون مهر

وحظيت المنشورات بانتشار واسع على فيسبوك وإنستغرام، وتباينت التفاعلات بين السخرية من الحملة المزعومة والإشادة بها.

ويأتي انتشار هذه الادعاءات بعد أسابيع قليلة على رفع المقترحات الخاصة بمراجعة مدونة الأسرة إلى الملك محمد السادس.

ومنذ بدأت المشاورات لإصلاح مدونة الأسرة في سبتمبر الماضي، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي جدلا واسعاً، وانتشاراً للشّائعات عن الإصلاحات المرتقبة بين مؤيد ومعارض للقوانين الجديدة، التي ستطال مدونة الأسرة.

لكن الحديث عن انطلاق حملة للزواج بدون مهر ليس سوى من خيال مؤلفيه.

فالبحث عنها على مواقع التواصل الاجتماعي لا يرشد سوى لهذه المنشورات التي تتضمن صوراً مضلّلة استُخدمت خارج سياقها لتأييد الادّعاء الزائف.

فالصورة الأولى يُبيّن التفتيش عنها أنها منشورة على وكالة الأناضول بتاريخ 19 أغسطس وهي بحسب الوكالة لنساء تونسيات خلال احتفالات باليوم الوطني للمرأة.

وقد عمد الناشرون على مواقع التواصل إلى إخفاء علم تونس الظاهر في الصورة بقصد التضليل.

أما الصورة الثانية التي تظهر فيها سيدة وهي ترفع لافتة، فقد جرى تعديلها بتغيير ما كتب عليها.

ونشرت النسخة الأصلية سنة 2017 ضمن مقال يتحدث عن مساهمة المرأة التونسية في الإصلاح الحقوقي في البلد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

وسبق أن زعمت منشورات على مواقع التواصل في السنوات الماضية وجود حملات مشابهة في بلدان عربية عدة باستخدام صور لتظاهرات احتجاجية، وقد فنّدت خدمة تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس عدداً منها.

  • المصدر: أ ف ب

مواضيع ذات صلة

جمهور موازين. مصدر الصورة: الصفحة الرسمية للمهرجان على فيسبوك
جمهور موازين. مصدر الصورة: الصفحة الرسمية للمهرجان على فيسبوك

في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ المهرجان، أعلنت "جمعية مغرب الثقافات"، المنظمة لمهرجان موازين بالرباط، عن عرض أداء للمطرية المصرية الراحلة أم كلثوم عبر تقنية الهولوغرام في الدورة الـ19 من المهرجان المزعم تنظيمه بين 21 و29 يونيو المقبل. 

استعدوا لسهرة مميزة مع تكنولوجيا الهولوغرام الساحرة لإحياء الحفل الكبير لكوكب الشرق السيدة ام كلثوم يوم 23 يونيو على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس🤍 لأن الفن يتجدد ا بأسماء الأساطير! 💫✨ #OumKalthoumatMawazine

Posted by Festival Mawazine on Friday, May 10, 2024

وجاء في الإعلان "استعدوا لسهرة مميزة مع تكنولوجيا الهولوغرام الساحرة لإحياء الحفل الكبير لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم يوم 23 يونيو على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس". 

وحظي المنشور بتفاعل واسع، حيث فاجأت الخطوة عددا من المدونين، فيما أشاد أخرون بها على اعتبار أنها ستشكل فرصة للجمهور للاستمتاع بالأغاني الخالدة للفنانة التي مضت 49 عاما على وفاتها. 

#موازين____2024 عودة كوكب الشرق أم كلثوم للغناء على خشبة المسرح الوطني محمد الخامس.. لمن لم يسعفه الحظ في حضور حفلة من...

Posted by Youssef Hammidan on Friday, May 10, 2024

أم كلثوم غاتكون حاضرة بعرض موسيقي بتقنية الهولوغرام فمهرجان موازين 😍 كنتخايل الجمالية ديال هاد العرض كيف غاتكون را...

Posted by Hicham Ouahi on Saturday, May 11, 2024

يا سلام سيبرمج منظمو مهرجان موازين لحفل فني للراحلة أم كلثوم، بتقنية الهولوغرام وهي التقنية التي ستستعمل لأول مرة بالمغرب، وربما بالقارة الإفريقية ككل .

Posted by Abdellah Rahibi on Saturday, May 11, 2024

وسيكون الحفل المرتقب بتقنية الهولوغرام الأول من نوعه في البلاد، ويتوقع أن يشهد حضورا كثيفا لعشاق الفنانة المصرية التي زارت المغرب أول مرة عام 1968. 

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم خلالها استخدام هذه تقنية لإحياء حفلات "كوب الشرق"، إذ سبق لمهرجان "شتاء طنطورة" بالعلا السعودية أن نظم أولى حفلات الفنانة الراحلة بهذه التقنية عام 2019. 

وتعتمد تقنية الهولوغرام على صور ومقاطع فيديو لإعادة تشكيل مجسمات ثلاثية الأبعاد لأشخاص وأجسام متحركة وذلك عبر تقنية الليزر. 
ويعود تاريخ اكتشاف هذه التقنية إلى عام 1947، لكنها عرفت تطورا متواصلا على مدار العقود الماضية، خاصة بعد استخدماها في المجال السينمائي. 

وإلى جانب أم كلثوم، تميزت برجمة دورة هذا العام بحضور عدد من الفنانين المغاربة والعرب والأجانب من بنيهم سميرة سعيد ونجوى كرم ونيكي ميناج. 

Mawazine prêt à vous accueillir de nouveau ! 🎵🎶 #Mawazine2024 #FestivalSeasonIsBack

Posted by Festival Mawazine on Wednesday, April 24, 2024

بذلك يستأنف المهرجان عروضه على إيقاعات مغربية وعربية ودولية بعد توقف دام 3 سنوات بسبب جائحة فيروس كورونا.

وكانت إدارة المهرجان قد أعلنت في وقت سابق أن نسخة 2019 "تجاوزت جميع التوقعات، أزيد من مليونين و750 ألف شخص للاحتفال بقيم المهرجان والموسيقى ومتابعة عروض أكثر من 200 فنان حضروا في الرباط و سلا". 

المصدر: أصوات مغاربية