رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الرئيسي

الخميس 8 نوفمبر 2018

الرئيس إمانويل ماكرون والملك محمد السادس

أشادت فرنسا الخميس برغبة العاهل المغربي محمد السادس الدخول في حوار "مباشر وصريح" مع الجزائر بغرض "تجاوز الخلافات" بينهما.

وقالت إنياس فون دير موهل المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية في بيان "لقد دعت فرنسا دائما بقوة إلى تعزيز العلاقات بين المغرب والجزائر اللذين هما شريكين كبيرين تجمعنا بهما صلات متميزة".

وأضافت "أخذت (فرنسا) علما باهتمام كبير، بمقترح ملك المغرب لحوار مع الجزائر".

واقترح العاهل المغربي إنشاء "آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور" لتحسين العلاقات بين الرباط والجزائر التي يوترها الخلاف حول الصحراء الغربية.

والحدود البرية مغلقة بين البلدين منذ 1994 ويعود آخر لقاء لقائدي البلدين إلى 2005.

ومن المقرر أن تستأنف المفاوضات حول الصحراء، المتوقفة منذ 2012، يومي 5 و6 ديسمبر بجنيف برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة المغرب والبوليساريو والجزائر وموريتانيا.

المصدر: أصوات مغاربية

يوسف الشاهد ووزير الداخلية الجديد خلال جلسة وضع الثقة داخل البرلمان

قرر مكتب مجلس نواب الشعب التونسي، المنعقد الخميس، عقد جلسة عامة الإثنين القادم ستخصص لمنح الثقة لأعضاء الحكومة الجدد المقترحين ضمن التعديل الوزاري الذي أعلن عنه رئيس الحكومة يوسف الشاهد مساء الإثنين الماضي.

وأفاد البرلمان في بلاغ بأن قرار مكتبه جاء بعد نظره في الطلب المعروض من رئيس الحكومة على مجلس نواب الشعب لعقد جلسة عامة للنظر في منح الثقة لأعضاء الحكومة الجدد.

وما زال التعديل الحكومي في تونس يثير خلافا سياسيا بعد رفض رئيس الجمهورية له، وإعلان حركة نداء تونس توجهها لسحب وزرائها من حكومة الشاهد ردا على إعلان التعديل "بشكل مفاجئ" وفقها.

المصدر: وكالات

حمل المزيد

XS
SM
MD
LG