رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الرئيسي

العاهل المغربي يستقبل الأمين العام للأمم المتحدة

استقبل الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ووفق بلاغ للديوان الملكي، عبّر غوتيريش عن "امتنانه بخصوص التنظيم الناجح بالمغرب للمؤتمر الحكومي الدولي من أجل المصادقة على الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة ومنتظمة، والذي تميز بالمصادقة على ميثاق مراكش".

وقال البلاغ إن هذا الاستقبال هم الوضع بالمنطقة المغاربية والقارة الأفريقية.

كما تم التطرق لقضية الصحراء على خلفية المباحثات التي جرت في جنيف يومي 5 و6 ديسمبر الجاري.

وأفاد بلاغ الديوان الملكي أن الملك محمد السادس جدد لغوتيريش "دعم المملكة للجهود المبذولة من قبل الأمين العام ومبعوثه الشخصي من أجل التوصل لحل سياسي ونهائي لهذا النزاع الإقليمي"، في إشارة إلى ملف الصحراء الغربية.

المصدر: وكالات

خلال تمثيل فرقة مكافحة الإرهاب لعملية تدخل في مراكش (الصورة أرشيفية)

أعلنت السلطات المغربية الثلاثاء، تفكيك خلية من ثلاثة أفراد يشتبه في ارتباطهم بتنظيم داعش، مشيرة إلى أن أحدهم كان قرر "القيام بعملية إرهابية نوعية بالمغرب".

وقال بيان لوزارة الداخلية، إن "المكتب المركزي للأبحاث القضائية تمكن من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم داعش تتكون من ثلاثة عناصر".

وأفادت الأبحاث الأولية، بحسب البيان، بأن أحد المشتبه بهم حاول الالتحاق في وقت سابق بتنظيم داعش "سواء بالساحة السورية-العراقية أو بفصائله الناشطة بغرب أفريقيا، قبل أن يقرر القيام بعملية إرهابية نوعية بالمغرب، بتنسيق مع باقي أفراد هذه الخلية".

وأفاد البيان بقيام المشتبه بهم الثلاثة بـ"التحريض على ارتكاب أعمال إرهابية بالمملكة"، إضافة إلى "الإشادة والدعاية" لتنظيم داعش.

وتتراوح أعمارهم بين 21 و31 سنة وكانوا ينشطون بمدينة القنيطرة (غرب).

وكانت السلطات المغربية أعلنت، الجمعة، تفكيك خلية أخرى من ستة أفراد في بني ملال (وسط) يشتبه في ارتباطها بتنظيم داعش.

وظل المغرب في منأى نسبيا خلال السنوات الماضية عن هجمات داعش، علما بأنه شهد سابقا اعتداءات في الدار البيضاء (33 قتيلا في 2003) ومراكش (17 قتيلا في 2011).

وصدرت خلال السنوات الماضية عشرات الأحكام بالسجن في قضايا "إرهاب". وتم تشديد قوانين مكافحته.

وتعلن السلطات المغربية مرارا تفكيك "خلايا إرهابية". وسُجل تراجع في عدد الخلايا المفككة من 21 خلية سنة 2015 إلى 19 في 2016 ثم تسع سنة 2017، بحسب أرقام رسمية.

المصدر: وكالات

حمل المزيد

XS
SM
MD
LG