رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

الرئيسي

الإثنين 29 يوليه 2019

السبسي والناصر (أرشيف)

أبّن رئيس الجمهورية التونسية المؤقّت محمّد الناصر اليوم السبت الرئيس الراحل محمّد الباجي قايد السبسي الذي توفي صباح الخميس الماضي.

واستعرض الناصر، خلال موكب التأبين الذي جرى بقصر قرطاج، مسيرة الرئيس الراحل الذي توفي في عيد الجمهورية، مؤكدا أنه قضى حياته "في خدمة الجمهورية وصيانة مكاسبها والدفاع الدفاع عن قيمها".

وأكد الناصر أنّ السبسي "تحمّل المسؤوليات الكبرى في الدولة ليترك فيها أثرا لا يمحي وبصمات لا تحصى في نضال متواصل من أجل ترسيخ قيم الحرية وعلوية القانون وهيبة الدولة"، مبيّنا أنّ الرئيس الراحل "كان رجل دولة بامتياز ونصيرا متحمسا لمبادئ الديمقراطية في الحياة الحزبية والسياسية في تونس منذ مطلع السبعينات".

وأشار الرئيس التونسي المؤقت إلى أنه كان والرئيس الراحل "رفاق درب"، موضحا أنهما "ناضلا معا في الحزب الدستوري وانتسبا إلى مدرسة الزعيم الحبيب بورقيبة وتقلّدا الوزارة في عديد الحكومات، وعملا معا في الحكومة التي ترأسها الباجي قايد السبسي بعد الثورة، وشاركا في بناء حزب نداء تونس، لينتصرا معا في انتخابات 2014، لتسوقه الأقدار اليوم بترؤّسه للدولة لإتمام مشوار رفيقه في خدمة الوطن وخدمة الشعب".

واختتم الناصر كلمته بالقول: "غيابك خسارة للوطن سوف تبقى معنا رمزا وقدوة".

المصدر: وكالة الأنباء التونسية

مسيرات الجمعة 17 بالجزائر

تمسّك المتظاهرون في الجمعة 23 من عمر الحراك الشعبي بالجزائر، بمطلب رحيل جميع رموز النظام، رغم إعلان الرئاسة الجزائرية الخميس عن تشكيل لجنة للحوار الوطني من 6 شخصيات.

وردّد المتظاهرون اليوم، في ساحة البريد المركزي بالجزائر العاصمة، شعارات تدعو لرحيل رئيس الدولة، عبد القادر بن صالح، والوزير الأول، نور الدين بدوي، ورئيس أركان الجيش، أحمد قايد صالح.

كما ردّد المتظاهرون في شارع ديدوش مراد شعارات تدعو إلى السلمية ونبذ الجهوية، ورفض دولة عسكرية، بحسب الشعار الشهير الذي ما فتئوا يردّدونه منذ أسابيع "دولة مدينة ماشي عسكرية".

وطالب المتظاهرون بتطبيق المادتين 7 و 8 من الدستور الجزائري، أي تسليم السلطة للشعب، مردّدين شعار" الشعب يريد الاستقلال".

وانتشرت قوات الشرطة في الشوارع الرئيسية وسط الجزائر العاصمة، فيما أشار ناشطون إلى أن الترتيبات الأمنية جاءت بخلاف ما وعد به رئيس الدولة عبد القادر بن صالح أعضاء لجنة الوساطة والحوار الـ 6 الذين استقبلهم أمس.

كما قامت قوات الشرطة بتفريق متظاهرين قرب البريد المركزي كانوا يردّدون شعار "النظام قاتل".

المصدر: أصوات مغاربية

حمل المزيد

XS
SM
MD
LG