رابط إمكانية الوصول

logo-print logo-print

آراء وتحليلات

الخميس 2 مايو 2019

الحدود الجزائرية ـ المغربية عند تلمسان
  • سناء العاجي

خلال أربع وعشرين ساعة، انتقلت بين حدود مغلقة... وحدود مفتوحة. حدود تمنع عنك الآخر وحدود تفتح لك آفاق الحرية والتنقل.

بمناسبة زيارة مهنية لمنطقتي وجدة والناضور بالمغرب، مررنا على مسافات طويلة تفصل بين المغرب والجزائر. كان البلد الجار يبدو لنا قريبا جدا، على مرمى البصر... أمتار قليلة تفصلنا عنه؛ لكن يستحيل عبورها لأن الحدود الأرضية مقفلة من طرف الجزائر.

يوما واحدا بعد ذلك، سافرت لندوة في الشمال الإسباني. كان المطار الأقرب يوجد في إحدى مدن الجنوب الفرنسي.

مؤسف أن أكون في بلدي وأن لا أستطيع عبور الحدود الأرضية إلى الجزائر

خلال الرحلة بين المدينة الفرنسية ومقر الندوة بإسبانيا، ثم لاحقا خلال رحلة العودة من إسبانيا، كنت أسأل مرافقيّ في الذهاب والإياب عن موقع الحدود بين البلدين. لم يكن هناك شرطة ولا درك ولا جمارك ولا مراقبة للجوازات. مركز أداء الطريق السيار وحده يفصل بين البلدين الجارين. تدفع مقابل استعمال الطريق السيار كما قد تدفعه بين أي مدينتين من بلدك (هذا طبعا حين يتوفر في بلدك طريق سيار!) لتنتقل من فرنسا إلى إسبانيا أو العكس.

بينما هناك، على جنوب المتوسط، توجد عائلات على طرفي السياج، فرقت بينها الحدود. تلتقي بين الفينة والأخرى عند بعض النقاط الحدودية لتتحدث في الهاتف وهي ترى بعضها البعض... عن بعد! تتحدث خلف السياج الحدودي دون أن تستطيع الاقتراب من بعضها البعض أو الارتماء في حضن الخال أو العمة على الجانب الآخر...

يحتاج المغربي المقيم في مدينة وجدة مثلا، إلى السفر نحو الدار البيضاء على بعد 540 كلم ليأخذ الطائرة إلى الجزائر العاصمة ثم ينتقل بعدها إلى تلمسان على بعد 459 كلم، بينما توجد وجدة المغربية على بعد 116 كلم من تلمسان الجزائرية...

لكن، أن تعايش هذين الواقعين خلال يومين فقط، هو أمر يجعلك تقف على حجم المأساة. مأساة تغنينا بالشعارات الرنانة عن "المغرب الكبير الذي يضم اتحاد المغرب والجزائر وتونس وموريتانيا" وعن "الأخوة بين العرب" وعن "الأشقاء"...

جندي جزائري عند الحدود الجزائرية ـ المغربية في تلمسان
جندي جزائري عند الحدود الجزائرية ـ المغربية في تلمسان

في الواقع، حين يرغب مواطن مغربي في الحصول على تأشيرة لبلد أوروبي، هناك قوانين واضحة تجعل الشخص الذي يقدم ضمانات مهنية ومالية يحصل على التأشيرة بسهولة نسبية. في المقابل، الحصول على تأشيرة لعدد من البلدان في العالم المسمى عربي (لأن تسمية "العالم العربي" في حد ذاتها تحمل حيفا ينفي باقي المكونات الهوياتية من أمازيغ وأكراد وقبايل وغيرهم) هو أمر معقد وصعب. نفس الشيء بالنسبة للحصول على تأشيرة المغرب بالنسبة لعدد من جنسيات المنطقة.

ورغم كل هذا، يصر البعض على الحديث عن "الوحدة العربية" وغيرها من الشعارات التي لا تغير شيئا من واقعنا المشتت.

نحن ما زلنا نتغنى بالشعارات الفضفاضة عن "اللغة المشتركة" و"الدين المشترك"

ليس ضروريا أن يجمعنا المشترك الثقافي، حتى نسهل العبور بين بلداننا. الواقع أن هناك عوامل تجمعنا، وعوامل كثيرة تفرق بيننا ثقافيا واجتماعيا. هناك العديد من الممارسات والتصورات المألوفة في بعض دول الخليج مثلا مما لن يقبلها جزائري أو تونسي أو مغربي. وهناك العديد من تفاصيل العيش والعلاقات والعادات في بلدان المغرب الكبير مما قد لا يفهمه بعض سكان الشرق الأوسط.

حتى الحديث عن الدين فيه مغالطة، لأن سكان معظم بلداننا مسلمون، لكن هذا لا يمنع وجود المسيحيين واليهود، السنة والشيعة، المالكيين والحنفيين، المؤمنين والملحدين...

الاتحاد الأوروبي لم يبن على شعارات ولا على دين مشترك أو لغة مشتركة. كل بلد احتفظ بمكوناته الثقافية... لكن مواطني تلك البلدان ينعمون بميزة كبيرة جدا: حرية تنقل الأفراد والسلع بين مختلف البلدان، دون حدود ودون حواجز.

إن كنت مقيما في ألمانيا، فأنت لا تحتاج جوازا لزيارة إيطاليا ولا حتى تحتاج لأن تغير عملتك.

بالمقابل... فنحن ما زلنا نتغنى بالشعارات الفضفاضة عن "اللغة المشتركة" و"الدين المشترك" وعن "الأخوة" ونحن غارقون في لغات التخوين بين شعب وآخر وبين حكومة وأخرى.

مؤسف أن أكون في بلدي وأن لا أستطيع عبور الحدود الأرضية إلى الجزائر، وأن أستطيع، بتأشيرة فرنسية، الانتقال بين عدة بلدان أوروبية بحرية. ثم يأتي بعدها من يتغنى لي بشعارات خرافية عن "الأشقاء!".

ـــــــــــــــــــــ

الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن آراء أو وجهات النظر أو السياسات الرسمية لشبكة الشرق الأوسط للإرسال (أم. بي. أن).
من تظاهرة بمناسبة عيد العمال في بيروت عام 2014

حسن منيمنة/

الأول من مايو هو عيد العمال في مختلف أنحاء العالم (ولكن ليس في الولايات المتحدة، رغم أن المناسبة هي لتخليد ذكرى حادثة وقعت في مدينة شيكاغو الأميركية عام 1886). بل الأول من مايو هو عيد اليسار العالمي، وتاريخ احتفال الأحزاب الشيوعية والاشتراكية بنضالها وإنجازاتها. وإذا كان سجل اليسار في العديد من الدول ملتبسا، فإن ارتباكه في المحيط العربي يبدو مضاعفا. وإذا كانت ثمة إعادة نظر بإعلان موت اليسار في الغرب، بما في ذلك الولايات المتحدة، فإن المقابل في السياق العربي يبدو غائبا على أكثر من صعيد.

واقع الحال أن تسمية "اليسار" تنطبق على مسميات مختلفة في طبيعتها وأدوارها. لا بد بالتالي من بعض الفرز والتبيان للمستويات وللمصطلحات والمفاهيم.

اليمين هو تغليب الحرية، واليسار هو تغليب العدالة

التسمية المختزلة "يسار" و"يمين" تعود تاريخيا إلى أماكن جلوس ممثلي الشعب في مجلس النواب في فرنسا خلال المرحلة الثورية، عند نهاية القرن الثامن عشر، واصطفافهم يسارا ويمينا وفق التماهي في قناعاتهم العقائدية. هي القناعات التي تشكلت في عصر الأنوار والتي أسست لقراءات مبدئية متواجهة لماهية حركة التاريخ، توسّع فيها نظريا العديد من المفكرين الغربيين في معالجتهم لطبيعة الإنسان، وأشكال اجتماعه واقتصاده، وهيئة السلطة، وتوجهات استتبابها بما يقترب من القيمة العليا لوجوده. المساهمات العربية عند هذا المستوى لم تكن معدومة، وإن لحقت بالركب متأخرة قرن ونيّف، ومنها على سبيل المثال نتاج كل من سمير أمين والشهيد مهدي عامل.

وقد تكون إحدى الوسائل للتقديم الإجمالي لهذا السجال الحضاري الذي انطلق من عصر الأنوار ولا يزال مستمرا إلى اليوم هي في إرجاع الاختلاف بين "اليمين" و"اليسار"، على المستوى المبدئي، إلى التغليب المواجه لدى كل منهما لإحدى قيمتين كقيمة عليا. فاليمين هو تغليب الحرية، واليسار هو تغليب العدالة.

ولا شك بأن كافة الطروحات الناضجة الصادقة المنتجة الساعية إلى استشفاف صيغة بناءة لحياة الإنسان في مجتمعه تقوم على اعتبار لكل من الحرية والعدالة في تشكّلها. غير أن فعل الموازنة هذا إن جاء ليقدّم الحرية على العدالة، بما يقتضي ذلك من إبراز لدور الفرد كمحرّك للمجتمع والدولة والتاريخ، صحّ وصفه اصطلاحا باليميني، وإلا فهو يساري، إن قدّم العدالة، بما هي من نتيجة متحصلة من جمع المساواة النظرية والأخوّة العملية، على الحرية، مع ما يستدعيه ذلك من التركيز على الجماعة المتعاضدة لتجنب تحوّل التفاوت بين الأفراد بحكم ميراثاتهم إلى علاقات قوة تستنزف الحقوق.

أما الحرياتية الداعية إلى إطلاق الحرية على أنها الطبيعة الإنسانية الصافية، وإن بدت أنانية وجشعا (لدى آين راند مثلا) كما الشيوعية النظرية القائلة بأن قدر الإنسانية أن يكون لكل وفق حاجته ومن كل حسب طاقته، وإن ظهرت وكأنها دعوة إلى الرتابة والخمول، فهي مغامرات فكرية وحسب وأشكال قصوى للتغليب، والذي لا يستقيم على أرض الواقع ولا يحتمل إلا اعتبار القيمة المغلوبة.

والعلاقة بين هذا المستوى المبدئي، أي جدلية الحرية والعدالة، والمستوى السياسي، أي صياغة البرامج العملية الكفيلة بمعالجتها، كانت اسمية في العديد من الأحيان قبل أن تخلي السبيل صراحة لمقولات بديلة حول الاختلاف بين اليمين واليسار. إذ يصعب استشفاف السعي إلى تحقيق العدالة والتأسيس لإنسان جديد ومجتمع خالٍ من الطبقية في تجربة لينين وستالين، والتي أرادت أن تكون تجسيدا للفكر اليساري، بما اقترفته من مجازر ومظالم، كما يستحيل الإقرار لخصمها الغربي، والمتشبث بمستعمراته ثم ما آلت إليه من امتيازات، بأن الحرية الفردية كانت محرّكه.

يمكن القول إن اليسارية في المحيط العربي كانت ولا تزال وحسب شكلا آخر من أشكال الفئوية العشائرية

أي أن الحروب العالمية، بما فيها الحرب الباردة، والتي غالبا ما تصوّر على أنها مواجهات عقائدية، هي أقرب استقرائيا إلى الصدام بين التكتلات المتماهية في سعيها إلى تعظيم مكاسبها، وإن تحت شعارات الانتصار للاشتراكية أو الرأسمالية. فما يعنيه أن يكون الحزب الحاكم في الصين اليوم شيوعيا، في حين أن التحول الرأسمالي قد جعل من الصين ضمن أولى المراتب الاقتصادية عالميا، هو أن للصين سلطة مركزية واقتصاد موجّه (إلى حد ما)، لا أن الصين ملتزمة بتجسيد الشيوعية المبدئية.

وإذا كان التباعد بين المستوى المبدئي والمستوى السياسي قائما عالميا، فهو كذلك وبشكل مضاعف في السياق العربي. بل يمكن القول إن اليسارية في المحيط العربي كانت ولا تزال وحسب شكلا آخر من أشكال الفئوية العشائرية المتأصلة في مجتمعاته.

لا بد بالطبع من المثابرة على نقد البنى السياسية والاجتماعية سعيا للأصلح، عربيا وعالميا على حد سواء. غير أن يلزم أيضا عدم الإفراط بالطعن لعدم تماثل ما هو قائم مع التصورات المبنية على اعتبار التجارب الخارجية وحسب. تكثر في هذا الصدد فوقية فكرية في غير محلّها تسفّه من البنى القائمة وتفترض تخلفها، في حين أن هذه البنى، وإن ربما لم تعد صالحة، تنضوي على منطق ضمني يخدم مجتمعاتها.

فالإطار القبلي أو العشائري، والذي غالبا ما يحظى بالإشارة المسقطة على أنه تعبير عن تخلف حضاري أو سياسي لميله إلى التشظي، بما يحمّله تهمة تهديد الاستقرار، وإعادة الاصطفاف، بما يلقي عليه تهمة انعدام الولاء والميل إلى تأييد الأقوى، كان الوسيلة اللينة للدفاع عن القائم قبل قيام الدولة العصرية ولا يمكن توقع تلاشيه دون أن ترتقي هذه الدولة إلى ما يخدم قاعدتها. فوصف اليسارية بالعشائرية ليس طعنا بل سعي إلى مقاربة موضوعية.

فما حدث في السياق العربي لم يكن تلاشي القديم مع بروز الجديد، بل قد يكون أقرب إلى عكس ذلك. أي أن الدولة العصرية والتسميات السياسية المستحدثة، وتحديدا اليسار، هي التي تماهت مع الطبيعة الفئوية للإطار العشائري، وإن لم تقرّ القراءة النظرية بذلك.

وفي الفكر اليساري العربي المتداول خلال عقود ما قبل الإسلامية، كان توصيف اليمين على أنه الفرز العامودي للمجتمع والذي يحبّذ فئة (قومية أو عرقية أو طائفية) على غيرها ويعتمد بالتالي اعتبارات ثقافية للربط بين الشرائح ضمن هذا المفروز العامودي في تعمية للطبيعة الطبقية للمجتمعات وذلك بغية تمكين الاستغلال؛ فيما اليسار هو الفرز الأفقي للمجتمع والمبني على الاعتبارات الاقتصادية الموضوعية التي تجمع بين من هم في الطبقات الدنيا الكبيرة المستغَلة (بفتح الغين) والمتشاركين بمصالحهم في مواجهة القلة الحاكمة الثرية المستغِلة (بكسر الغين).

هذا نظريا، أما عمليا، مع بعض التعميم، فاليسار في غالب المحيط العربي لم يكن توجها عقائديا قادر على الاستقطاب بقوة الحجة وبطرح يغلّب العدالة بقدر ما كان الإطار لعشيرة أخرى، وإن أقل عامودية في بعض الأحيان.

أما اليوم فما تبقى من اليسار هو عشيرة من ليس إسلاميا، أو ربما من ليس عروبيا، أو من أراد كمّا من الحداثة مع بعض التباين إزاء الغرب. بل العشيرة اليسارية في الكثير من المواقع العربية، في داحسها وغبرائها مع غريمتها الإسلامية، لا تجد حرجا بأن ترفع الكأس لنظام بطش بشعبه في سوريا، أو أن تمجّد قيصر روسيا الجديد، متسلحة بتسطيح يزعم بأنه والغرب سيّان.

الحاجة تبرز مجددا لأصوات يسارية لمحاورة الأصوات اليمينية الصادقة

منذ ستينيات القرن الماضي، أدرك اليسار الغربي أن البعد الاقتصادي، الطبقي الأفقي، ليس وحيدا في استقطابه للفرد، والذي غالبا ما يجد الملاذ في الانتماء الثقافي، الهوياتي العامودي، فجرى تقصي مسألة إيفاء "الاقتصاد المعنوي" حقّه مع الاعتبار المتواصل للاقتصاد السياسي.

مع استئثار السلطوية الشمولية ضمن المنظومة الاشتراكية بتمثيل اليسار عالميا، ومع فشل اليسار الغربي، إلا في الدول الإسكندنافية، في ترجمة مقولاته إلى برامج ناجعة، كان من الطبيعي أن تتضرر الصورة اليسارية. والمفارقة هي أن ما استنزف الرصيد اليساري هو اعتماد الأحزاب المصنّفة يمينية في الغرب لبعض طروحاته حول العدالة الاجتماعية وتطبيقها لبرامج العناية والرعاية.

أما اليوم فمع عودة الهوياتية الخطرة شرقا وغربا، فإن الحاجة تبرز مجددا لأصوات يسارية، بمعنى الأصلي لتغليب العدالة مع اعتبار الحرية، لمحاورة الأصوات اليمينية الصادقة، المقدّمة للحرية مع مراعاة العدالة. ثمة مؤشرات إلى أن ما يفي هذه الحاجة يسير نحو التشكل في الغرب. وقد يكون على الإطار العربي، حيث انشغال ما تبقى من اليسار هو بمقارعة، دون تأثير يذكر، للطروحات الهوياتية المختلفة، فربما أن المطلوب هو الصبر والانتظار.

ـــــــــــــــــــــ

الآراء ووجهات النظر الواردة في هذا المقال لا تعبر بالضرورة عن آراء أو وجهات النظر أو السياسات الرسمية لشبكة الشرق الأوسط للإرسال (أم. بي. أن).

حمل المزيد

XS
SM
MD
LG